الأدبكتب التاريخ

كتاب ثورة العرب PDF

تحميل وقراءة كتاب ثورة العرب PDF

كتاب ثورة العرب

ملخص كتاب ثورة العرب PDF

ملخص عن كتاب ثورة العرب:

جاءت الثورة العربية الكبرى التي اندلعت عام 1916 م بقيادة “الحسين بن علي” شريف مكة ضد الدولة العثمانية ، مثل كل ثورات التحرير التي سبقتها ، ضرورة ملحة لتحقيق مطالب العرب. الأمة التي تمثلت في الرغبة في الاستقلال بعد أن عاش العرب تحت راية العثمانيين لعدة قرون. القضاء على الأنظمة الاستبدادية والعمل على إصلاح الأوضاع التي تدهورت بشكل كبير في ظل الحكم التركي. وهذا ما شرحه أسعد داغر في هذا الكتاب الذي يستعرض فيه بالتفصيل تاريخ المسألة الشرقية كأحد الأسباب غير المباشرة للثورة العربية ، كما يستعرض بإيجاز تاريخ الدول العربية قبل وأثناء الحكم العثماني. وأهم الأحداث التي أعقبت قدوم الاتحاد العثماني وحزب التقدم. كما تناول الكتاب مجريات الثورة وأهم نتائجها ومدى تأثيرها على الرأي العام العربي والأوروبي. وهذا ملخص كتاب ثورة العرب.

 

نبذة عن كاتب كتاب ثورة العرب:

أسعد خليل داغر: النثر والشاعر الذي استغل كلماته للحديث عن قضايا وطنية سامية. هو المرسل والمترجم الذي نقل وترجم كتب والده من الإنجليزية والفرنسية إلى العربية.

ولد أسعد خليل داغر في بلدة كفر شيما بلبنان عام 1860 م. بدأ الكاتب مسيرته العلمية في مدرسة عبية العليا في لبنان ، وواصل مسيرته التعليمية حتى التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت. صعد داغر إلى ممرات ومواقف مختلفة ؛ عمل مدرسًا في اللاذقية لسنوات عديدة ، ثم سافر إلى مصر لتولي منصب رئيس قلم القضاء في حكومة جنوب السودان.

كانت الدوحة ، الحقل الشعري ، غنية بما قدمه داغر في مجموعات شعرية أبرزها: “مأساة المآسي” و “تاريخ الحرب العظمى” في الشعر.

محتويات كتاب ثورة العرب:

إهداء
مقدمة
الحرب الأوروبية والشرق
المسألة العربية
الاتفاق المزعوم بين العرب والترك
الصدمات الأولى
إخلاص العرب للاتحاديين
معدات الاتحاديين لمحو الإسلام وسحق العرب
تفاقم الخطب
انفجار البركان
أوروبا واستقلال العرب
الملك في العرب
مستقبل العرب
وصية شهيد وتحية مجاهد


اقتباسات من كتاب ثورة العرب:

  • …إن الأخبار التي نشرتها الصحف عما جرى في جزيرة العرب عظيمة الشأن جدًّا، ومن رأيي أنها داعية إلى الارتياح أيضًا، ومما يزيدها وقعًا في النفوس أنها حدثت على حين غرة وبلا انتظار؛ أما كونها خطيرة الشأن فلأن كل ما يختص بالمواطن المقدسة يثير اهتمام العالم الإسلامي كله تقريبًا، وأما كونها داعية إلى الارتياح فلأن في العمل الذي قام شريف مكة وسائر المشتركين معه دليلًا على ثقتهم التامة في الإعلان الذي أصابت حكومة جلالة الملك في نشره في أول الحرب، وهو أنها لا تنوي الدخول في شئون إدارة أهل الحجاز أو استقلالهم.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب ثورة العرب PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق