كتب اسلامية

كتاب جامع المسائل3 PDF

تحميل وقراءة كتاب جامع المسائل3 PDF

Photo of كتاب جامع المسائل3 PDF

ملخص كتاب جامع المسائل3 PDF

ملخص عن كتاب جامع المسائل3:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد أجمعين .

أما بعد، فهذه مجموعة ثالثة من «جامع المسائل» تحوي ٢٨ رسالة وفتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية، مما لم ينشر ضمن «مجموع الفتاوى» (طبعة الرياض). وقد قمت باستخلاصها من مجاميع خطية مختلفة سيأتي وصفها، ووجدت بعضها ضمن مجاميع مطبوعة ولم أعرف أصولها الخطية. فأحببت أن أضمّها إلى المجموعة لتكون في متناول القراء والباحثين، وتستدرك على «مجموع الفتاوى» .

وهذه المجموعة مثل المجموعتين السابقتين تحتوي على رسائل وفتاوى في موضوعات مختلفة، وفي أثنائها مباحث وفوائد لا توجد في مؤلفات أخرى للشيخ، فهو يستطرد أحيانا إلى تفسير الآيات وتحرير الأقوال الواردة فيها وترجيح بعضها على بعض، ويتوسع في الكلام على مفردات اللغة وقواعدها، وتضعيف آراء بعض اللغويين والنحاة، كما فعل ـ مثلاً ـ في حديثه عن حرف «لو» (في الرسالة التاسعة عشرة) والكلام على كلمة «الأسباط» (في الرسالة السادسة عشرة). وفي بعضها مناقشة للمتكلمين والفلاسفة ورد على شبههم واعتراضاتهم (انظر رقمي 6، 7)، ودعوة للشيعة وزوار القبور إلى مذهب أهل السنة والجماعة وبيان ما كان عليه السلف الصالح (رقم3)، وغير ذلك من الفوائد والتحقيقات التي تميزت بها مؤلفات الشيخ وكتاباته. وهذا ملخص كتاب جامع المسائل3.

 

نبذة عن كاتب كتاب جامع المسائل3:

تقي الدين ابن تيمية

جمع بين الجهاد بالسيف والقلم…. أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران سنة (661 هـ) وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر. وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية. ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 ه، واعتقل بها سنة 720 وأطلق، ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق سنة (728 هـ) فخرجت دمشق كلها في جنازته. وهو يُعتبر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من كبار العلماء في عصره والعصور التي تلت عصره؛ حيث بلغ من العلم والتقى والصلاح ما بلغ، وقد بلغ صيته أرجاء المعمورة في ذلك العصر قبل انتشار وسائل التواصل والمراسلات؛ لما له من قوةٍ في قول الحق، ولما له من حُجَّةٍ عند الاستدلال.

 

محتويات كتاب جامع المسائل3:

  • الجزء الثالث

 

اقتباسات من كتاب جامع المسائل3:

  • … ومن تمام الهداية أن ينظر المستهدي في كتاب الله، وفيما تواتر من سنة نبيه وسنة الخلفاء، وما نقله الثقات الأثبات، ويميز بين ذلك وبين ما نقله من لا يحفظ الحديث، أو يتهم فيه بكذب لغرض من الأغراض، فإن المحدث بالباطل إما أن يتعمد الكذب، أو يكذب خطأ لسوء حفظه أو نسيانه أو لقلة فهمه وضبطه .
    ثم إذا حصلت المعرفة بذلك تدبر ذلك، وجمع بين المتفق منه ، وتدبر المختلف منه حتى يتبين له أنه متفق في الحقيقة وإن كان الظاهر مختلفا، أو أن بعضه راجح يجب اتباعه، والآخر مرجوح ليس بدليل في الحقيقة وإن كان في الظاهر دليلاً .

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب جامع المسائل3 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق