كتب اسلامية

كتاب جامع المسائل8 PDF

تحميل وقراءة كتاب جامع المسائل8 PDF

جامع المسائل

ملخص كتاب جامع المسائل8 PDF

ملخص عن كتاب جامع المسائل8:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد أجمعين. وصحبه

وبعد، فهذه مجموعة من رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية وفتاواه ومسائله التي لم تنشر من قبل، استخرجتها من مجاميع مخطوطة في مكتبات عديدة، بعد العكوف عليها طويلا ومراجعة المسائل الموجودة فيها والتمييز بين ما طبع منها وما لم يطبع. وقد كان يظن إلى عهد قريب أن أكثر آثار شيخ الإسلام الموجودة في المكتبات طبعت ونشرت ضمن مجاميع ومؤلفات مستقلة، وإذا بي أقف على عدد من كتبه الكبيرة ورسائله الصغيرة لم ينشر حتى الآن، وخاصة تلك التي وصلت إلينا بخطه المعروف الذي يصعب قراءته حتى على المتخصصين في قراءة الخطوط القديمة. فأحببت أن أسهم في نشر ما وقفت عليه منها . وهذه المجموعة الأولى من سلسلة تضم رسائل وفتاوى وقواعد مختلفة سميتها «جامع المسائل» .

وقد سبق أن نشر عدد كبير من مؤلفات شيخ الإسلام ورسائله في كتب مستقلة وضمن مجاميع، وفي الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بنشر مؤلفاته، وتسابق الناشرون والمحققون إلى طبعها أكثر من مرة، واستل كثير منهم بعض الكتب والمسائل من «مجموع الفتاوى» (طبعة الرياض)، ونشروها بدون الرجوع إلى المخطوطات القديمة التي وصلت إلينا بخط المؤلف أو أحد تلاميذه. وهذا ملخص كتاب جامع المسائل8.

 

نبذة عن كاتب كتاب جامع المسائل8:

تقي الدين ابن تيمية

جمع بين الجهاد بالسيف والقلم…. أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران سنة (661 هـ) وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر. وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية. ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 ه، واعتقل بها سنة 720 وأطلق، ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق سنة (728 هـ) فخرجت دمشق كلها في جنازته. وهو يُعتبر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من كبار العلماء في عصره والعصور التي تلت عصره؛ حيث بلغ من العلم والتقى والصلاح ما بلغ، وقد بلغ صيته أرجاء المعمورة في ذلك العصر قبل انتشار وسائل التواصل والمراسلات؛ لما له من قوةٍ في قول الحق، ولما له من حُجَّةٍ عند الاستدلال.


 

محتويات كتاب جامع المسائل8:

  • الجزء الثامن

 

اقتباسات من كتاب جامع المسائل8:

  • … وكذلك مـذهب أهـل السنة والجماعـة: الإقرار بمعـاد الأرواح والأبدان جميعا، وأن الروح باقية بعد مفارقة البدن منعمة ومعذبة.
    وأما أهل الأهواء فكان كثير من الجهمية والمعتزلة ونحوهم يكذب بما في البرزخ مـن النعيم والعذاب، ولا يقـر بـمـا يكـون في القبر، كما ينكرون أيـضـا وجـود الجنة والنار، ولا يعتقدون نعيما ولا عـذابا ولا ثوابا ولا عقابا إلا عند القيامة الكبرى.
    ثم منهم من يقـول: ليست الـروح شـيئا باقيـا بـدون البـدن. وبعـض هؤلاء يقر بعذاب القبر ونعيمه للجسد فقط دون روح باقيـة دونه. وهـذا كثير في مقالات طوائـف مـن أهـل الـكـلام، وهـم يتكلمون في إحداث العالم وإفنائه. وقد يزعمون أن العالم يفنى بجملته ثم يعاد. ومنهم من يزعم أنه يفنى بعد دخول الجنة والنار، وأنهما يفنيان، كما يذكر ذلك عن الجهم بن صفوان. وزعم أبو الهذيل أن حركاتهم تفنى، وأمثـال هـذه المقالات.
    و في مقابلة هؤلاء طوائف من الفلاسفة المشائين وغيرهم ومـن قـد يتبعهم من المليين يكذبون بالقيامة العامة، وإنما يقرون بالقيامة التي هي انقراض القرون، والطوفانات العامة، وبأن مـن مـات فـقـد قامت قيامته.

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب جامع المسائل8 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق