كتب الأدب العربيكتب القصص القصيرة

كتاب جحا الضاحك المضحك PDF

تحميل وقراءة كتاب جحا الضاحك المضحك PDF

Photo of كتاب جحا الضاحك المضحك PDF

ملخص كتاب جحا الضاحك المضحك PDF

تلخيص كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد: يعرف العقاد بأنه كاتب ومفكر رصين يناقش قضايا خطيرة ، وحتى في كتابه الترفيهي ” جحا الضاحك المضحك ” لا ينكر العقاد وعده بأنه أخذ قلمه لتنوير مجتمعه و مصلحة القارئ ؛ يقدم دراسة متعمقة للضحك ، يؤمن بأهميته ، ويسأل: لماذا نضحك؟ ما هي فلسفة الضحك؟ يقتبس آراء بعض الفلاسفة وعلماء النفس والأطباء حول أسباب وجوهر الضحك وأسبابه النفسية. كما يتناول ذكر الضحك في الكتب الدينية مثل القرآن والكتاب المقدس والتوراة ، كما يعرض نظرة عامة للناس على الضحك ، مع ذكر بعض الحكايات المضحكة التي يتم اختيارها من تراث الأمم ، ثم يحلل أهم الناس الذين ضحكوا تاريخياً الذين ضحكوا في نوادرهم وذكائهم في أوقات معينة ، والذين أهملوهم في وقت آخر ، وهي شخصية “جحا”. ، تقليد أشهر حكاية واتباع هذه الشخصية عبر التاريخ ، متسائلاً عما إذا كانت شخصية حقيقية أم شكل من أشكال الخيال؟ هذا مضمون كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1956

نبذة عن كاتب كتاب جحا الضاحك المضحك:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ،  العقاد من بين أهم الكتاب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و السياسية و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب جحا الضاحك المضحك  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. الكلمة والضحكة
  2. لماذا نضحك؟
  3. ثلاثة آراء في الضحك
  4. الضحك في الكتب الدينية
  5. الإنسانية والفكاهة
  6. جحا ونوادره
  7. ٦٠ نادرة
  8. موازين غير محكمة
  9. جحا في الأدب
  10. خلاصة تاريخية

اقتباسات من كتاب جحا الضاحك المضحك للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. الكلمة أكبر الفتوح الإنسانية في عالم الكشف والاختراع، لو لم يخترعها الإنسان لوجب أن يخترع ما يساويها وينوب عنها؛ لأنه لا حياة له بغير التفاهم بينه وبين أبناء نوعه، ولا تفاهم على شيء من الأشياء بغير الكلمة أو ما يدل دلالتها …أنقول على شيء من الأشياء وكفى؟

    كلا، بل نعمم القول على الأشياء وما ليس بشيء من الأشياء، ونضرب المثل بيوم الأربعاء أو يوم الخميس أو يوم من الأيام في الشهر الأول من السنة الحاضرة.

    ما هو ذلك اليوم؟ وما هو ذلك الشهر؟ وما هي تلك السنة؟

    يصعب علينا أن نسميها شيئًا من الأشياء يتأتى لنا أن نشير إليه كما نشير إلى كل شيء نراه أو نحصره.

    مسافة من الفلك تدور فيها الأرض حول نفسها، وليست هي بالمسافة الثابتة التي تعود إلى مكانها في مجرى المنظومة الشمسية من أجواز الفضاء!

    شيء أو لا شيء …

  2. بعض الناس يحبون المتعة ولا يعنيهم لماذا يستمتعون بها، وبعضهم تتم متعته بها إذا عرف أسبابها.قلت في الكلام عن سارة وهمام من قصة سارة: «تتسرب إلى المنزل أنباء الأصيل بالاستقراء لا بالمشاهدة في معظم الأيام، فيقرآن أو يسمعان بعض الأغاني، أو يلعبان الدومينة قليلًا، وهي لعبة تحذقها سارة، ويعتقد همام أنها أصح الألعاب وأشدها مطابقة للحياة؛ فالشِّطرنج والضامة يعولان على الحيلة، وكل شيء فيهما مكشوف بعد ذلك، والنَّرد يعول على المصادفة والذكاء، وكل شيء فيه مكشوف بعد ذلك، والورق إما مصادفة وإما صراع قلما يشبه صراع الحياة … أما الدومينة ففيها حساب للمصادفة، وفيها حساب للتدبير، وفيها حساب لليقين، وفيها حساب للظنون، وفيها حساب للغيب الذي تجهله أنت وخصمك، والغيب الذي تجهله أنت ويعرفه خصمك أو يجهله هو وتعرفه أنت، وللعيان الذي يعرفه كل من يشاء، ولها قوانين تمنعك أن تتحرك على هواك، ولها حرية تمنحك الخيار بين ما في يديك.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب تذكار جيتي PDF

تحميل كتاب جحا الضاحك المضحك PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق