أعلام وشخصيات

كتاب جمال الدين الافغاني pdf

تحميل وقراءة كتاب جمال الدين الافغاني pdf

كتاب جمال الدين الافغاني

ملخص كتاب جمال الدين الافغاني pdf

ملخص عن كتاب جمال الدين الافغاني:

ظهرت أهمية الأفغاني في عصر الاستقطاب بين خطابين سائدين في الفكر العربي المعاصر. الخطاب السلفي الذي يعرف كيف يقول ولا يعرف ماذا يقول والخطاب العلماني الذي يعرف ماذا يقول ولا يعرف كيف يقول. يطرح الأفغاني الخطاب الثالث الذي يعرف كيف يقول ويعرف ماذا يقول. إنه الخطاب الذي حاول اليسار الإسلامي إعادة صياغته في أوائل الثمانينيات ، في بداية الاستقطاب “.

يتناول حسن حنفي في هذا الكتاب تجربة جمال الدين الأفغاني بمناسبة مرور مائة عام على وفاته. بصفته الأب الروحي للإسلام الثوري ، وصاحب حركة النهضة الفكرية والاجتماعية التي عرفها العالم العربي والإسلامي في القرن التاسع عشر ، والتي كان لها صدى واسع في مصر على وجه الخصوص ؛ تأثر رجال الثورة العربية بأفكاره ، حتى حملت الأجيال المتعاقبة الراية من بعده ، بدءًا من تلميذه “محمد عبده” ، ثم تلاميذه “قاسم أمين” ، و “علي عبد الرازق” ، و “سعد زغلول”. و “محمد رشيد رضا” الأستاذ حسن البنا. ولكي يدخل الإسلام الثوري في خمسينيات القرن الماضي وما تلاه مرحلة جديدة انحرفت تماماً عن فكر “الأفغاني” ، وهي مرحلة التفكير السلفي التكفيري. ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تعيد إلى الأذهان “الأفغاني” مرة أخرى. وركز حنفي في كتابه على ملامح شخصية الأفغاني وأفكاره وتعاليمه وجهوده الهادفة إلى جامعة إسلامية تواجه الاستعمار في الخارج والقمع في الداخل.

وهذا ملخص كتاب جمال الدين الافغاني.

 

نبذة عن كاتب كتاب جمال الدين الافغاني:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب جمال الدين الافغاني:

الإهداء
مقدمة
الموضوع والمنهج
الفكر النظري (الرد على الدهريين) (التوحيد)
الحرية والعقل (العدل)
الأخلاق الفردية والاجتماعية
الأنا والآخر
مصر والشرق
الأمة في التاريخ
الخاتمة

اقتباسات من كتاب جمال الدين الافغاني:

  • …جمال الدين الأفغاني هو رائد الحركة الإصلاحية، وباعث النهضة الإسلامية كما هو مسطور على شاهده في كابول، وهو أول مَن صاغ المشروع الإصلاحي الحديث في النصف الثاني من القرن الماضي، الإسلام في مواجهة الاستعمار في الخارج والقهر في الداخل. وبفضل تعاليمه اندلعَت الثورةُ العرابية وعبرَت بلسان عرابي أمام الخديوي توفيق في ساحة قصر عابدين إن الله خلقنا أحرارًا ولم يخلقنا عقارًا، والله لا نُورَث بعد اليوم. وهو رافع شعار مصر للمصريين، فكان الأبَ الروحي للحزب الوطني المصري والذي كتَب برنامجَه تلميذُه محمد عبده. وهو أول مَن صاغ مفاهيم الوحدة في العصر الحديث وبؤرتها مصر، الدولة القاعدة، مصر وجنوبها، مصر والسودان، وحدة وادي النيل. مصر وغربها، وحدة المغرب العربي. مصر وشمالها، وحدة مصر وسوريا، مصر والشام. مصر وشرقها، وحدة مصر وشبه الجزيرة العربية، مصر ومحيطها، الوحدة العربية. مصر وجناحها الشرقي في الجامعة الشرقية. مصر كعبة الإسلام ومنارة الأزهر الشريف في الوحدة الإسلامية الشاملة. ولما أعادَت الصحوة الإسلامية الحالية للإسلام حيويته من جديد، وأعادَت الحركة الإصلاحية، الإسلام الثوري، فعاليتَها في المقاومة الإسلامية في فلسطين وجنوب لبنان وأفغانستان قبل أن تتحول المقاومة الأفغانية ضد الاحتلال السوفيتي إلى حرب أهلية ومقاومة البوسنة والهرسك العدوان الصربي ظهرَت دلالة الأفغاني في ذكراه المئوية الأولى،

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب جمال الدين الافغاني pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق