كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب جمهورية فرحات PDF

تىحميل وقراءة كتاب جمهورية فرحات PDF

Photo of كتاب جمهورية فرحات PDF

ملخص كتاب جمهورية فرحات PDF

تلخيص كتاب جمهورية فرحات للكاتب يوسف إدريس PDF:

كتاب جمهورية فرحات يوسف إدريس: “لم أقم أبدًا بدخول القسم مع الحراس حتى شعرت بانقباض مفاجئ ، لم تكن المرة الأولى التي ادخل فيها ، ولكنها كانت المرة الأولى التي رأيت فيها القسم ليلًا”
لكل منا جزء خاص به نستطيع تسميته بعالمه الخاص به، في عالم كل منا تكون معاناتنا مستحيلة ومنسية حتى بالنسبة للمشاكل الكبيرة؛ هو عالم نرى من خلاله ولا نرى إلا به؛ وهنا استطاع الصول فرحات أن يقوم بصناعة عالمه الخاص الذي تدور حوله قصة الكتاب، والذي أطلق عليه الصول فرحات “جمهورية فرحات” التي يستطيع أن يسيطر فيها على كل ما يريد، فيه إن سأل يُستجاب وإن أمر يُطاع، هذا هو مضمون كتاب جمهورية فرحات ترى ما هي الأحداث التي سيمر بها فرحات في إمبراطوريته الخاصة هيا لنتعرف على ذلك من خلال كتاب جمهورية فرحات.

صدر كتاب جمهورية فرحات للكاتب يوسف إدريس سنة 1956

محتويات كتاب جمهورية فرحات للكاتب يوسف إدريس PDF:

  1. المقدمة
  2. جمهورية فرحات
  3. الطابور
  4. رمضان
  5. قصة حب

اقتباست من كتاب جمهورية فرحات للكاتب يوسف إدريس PDF:

  1. ما كدت أدلف إلى القسم ومعي الحرس حتى أحسست بانقباضٍ مفاجئ. لم تكن تلك أول مرة أدخله ولكنها كانت المرة الأولى التي أرى القسم فيها في الليل؛ ولهذا شعرت حين تخطَّيت الباب أني أدلف إلى خندق سفلي لا يمتُّ إلى الحاضر ولا حتى إلى الماضي القريب: جدران يكسوها حتى منتصفها سواد على هيئة طلاء وكآبة تكسو نصفها الثاني، وبقع بيضاء مبعثرة هنا وهناك لا تُخفِّف السواد بقدر ما تُظهر بشاعته، وأرض لزجة لا تدري إن كانت من الأسفلت أم من الطين، ورائحة، رائحة لا تستطيع أن تحدد كنهها وإنما لا بد أن تحس معها بغثيان، وضوء باهت يأتي من مصابيح بالغة القدم عشش عليها الذباب وباض، مصابيح معظم ضوئها محكوم عليه بالسجن المؤبد داخلها، والقليل الذي يتسلل منها هاربًا لا يبدد الظلام بقدر ما يحتمي به ويتستر، وإن وقع على الأشياء والناس فإنما ليُظْهِرَ كل ما بها من حزن وقبح وبشاعة.
  2. وأحسست حين احتواني هذا كله وأصبحت جزءًا لا يتجزأ منه، والناس من حولي على سيماهم جدٌّ خطير يمشون كالمنوَّمين، وصناديق الفاكهة وعربات اليد وكراسي المقاهي التي صادرها بوليس البلدية وهي مكومة في ركن، وأصحابها متناثرون حول الجدران والأركان متهالكين على الأرض ورءوسهم ماثلة على حجورهم، والعساكر يَبْدُون في أرديتهم السوداء كعفاريت منتصف الليل.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب جبرتي الستينات PDF

تحميل كتاب جمهورية فرحات PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق