كتب التاريخ القديم

كتاب حركة الحشاشين PDF

تحميل وقراءة كتاب حركة الحشاشين PDF

Photo of كتاب حركة الحشاشين PDF

ملخص كتاب حركة الحشاشين PDF

تلخيص كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة في العالم الإسلامي لمحمد عثمان الخشت  PDF

حركة الحشاشين كانت غير مسبوقة فواكب الكتاب لنشأة حركاتهم و تطورها و اضمحلالها، كانت هذه الحركة هي الأخطر فكانت مضرب مثل في العمليات الفدائية وذلك لأن أعضائها أحبوا الموت بنفس القدر الذي أحب به معاصروهم للحياة، كتاب حركة الحشاشين من كتب محمد عثمان الخشت.

من مقتبسات كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة في العالم:

  • “وقد قابله هولاكو المخادع الذي ليس له عهد ولا ضمير بترحاب وطلب منه أن يأمر أهل بغداد بالتجرد من سلاحهم والخروج من مدينتهم بقصد عمل تعداد لهم, فأجابه الخليفة الي ذلك وأرسل رسولا من لدنه ينادي علي الناس في طرقات بغداد أن يرموا سلاحهم و يخرجوا من الأسوار. ولما فعلوا ذلك أمر هولاكو جنده فأنقضوا عليهم وقتلوهم”.
  • “إذن كان من الطبيعي أن يقتصر الدعاة الإسماعيليون في نشاطهم الفكري الديني بافريقية و المغرب علي (الظاهر) وأن يركزوا علي الجانب السياسي التنظيمي بإستثمار سخط السكان علي الولاه و الأعتماد علي التحالفات القبلية. وإذا وضع المرء في إعتباره أن السلطة العباسية لم تكن مباشرة علي هذه المنطقة, إذ قامت هناك دولة الأغالبة وهي دولة صغيرة ضعيفة تبين له أن نجاح الدعاة الاسماعيليين كان نجاحا سياسيا بالدرجة الأولي, وأن الدولة الإسماعيلية التي ستسجم هذا النجاح لم تختلف في وضعيتها الإجتماعية والسياسية والقانونية عن وضعية الدول الأخري التي شهدتها المنطقة من قبل, وبالتالي فإن الايديولوجية الإسماعيلية بدت غائبة, وفي لحظات الحضور كان حضورها حضورا مغتربا”.
  • ” وقبل قدوم الحسن البصري إلي مصر كان يتطلع أشد التطلع لأخذ العلوم الباطنية عن هبه الله الشيرازي حجة الإمام و داعي الدعاة وعندما وصل الحسن مصر كان هبة الله قد مات, ولكن هذا لم يحل بينه و بين التلميذة عليه بشكل غير مباشر, عن طريق الإطلاع علي مصنفقاته التي خلفها, والنقاش المتواصل مع تلاميذه, وقد أظهر الحسن أثناء تلك المناقشات علما واسعا واسعا بالمذهب, فلفت الأنظار اليه”.

يمكنك أيضا تحميل و قراءة:
كتاب قبل أن يغادرنا التاريخ

تحميل كتاب حركة الحشاشين PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق