كتب التاريخ الإسلامي

كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

تحميل وقراءة كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

Photo of كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

ملخص كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

تلخيص كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه لعباس محمود العقاد بدأ عباس محمود العقاد كتابه بدحض الشبهات حول الشر وأجبر إبطال الخالق بدعوته إلى وجود الشر بواجبين عقليين: الأول حيث يلزم من قولهم خلق عالم بلا شرور وجود عالم يصل ألى مرحلة الكمال وهى الصفة التى يجب أن يتفرد بها الخالق عما سواه من المخلوقات
والثاني هو خلق عالم ليس في حالة من الخير والشر ، وهذا ينقل روحًا بحضور إله لديه القدرة على الخلق.
ثم أنتقل إلى مسألة الخرافة في المعتقدات الدينية

يشبه الكتاب كتابًا يقارن بين الأديان والمعتقدات الكهنوتية مع بعضها البعض ، حيث يقارن موقف الإسلام والأديان والمعتقدات الأخرى في مسائل النبوة والحرية والرق والحرب الأخلاقي (الذي خلق مناقشة فلسفية رائعة في مناقشته).

وأكد العقاد للقراء أن قلمه سيأخذ الموضوع على محمل الجد ، وقرر العقاد شخصياً مواجهة الحركة ضد ثقافته ومجتمعه. كتابه كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه هو شكل من أشكال الدفاع عن معتقداته وتقاليده ، لذلك تبدو شخصية عقاد الموضوعية والمتوازنة خالية من التوتر. هنا أظهر الشكوك التي يدافع عنها الأعداء الإسلاميون ، واستنادا إلى معرفته الغنية ورؤيته الواسعة ودراسته المتعمقة للكتب المقدسة والكتب التراثية ، دحض شكوكهم واحدة تلو الأخرى واتبع المنطق العقلاني غير المحبوب. حيث جادل الحجة. في كتابه ، بدأ يلاحق جوهر الدين ، أي الإيمان ، ثم استمر في مقاومة المعلومات الكاذبة المتولدة في التجارة الإسلامية ، والتي تظهر أن الدين الإسلامي يهتم بحقوق الإنسان المختلفة.

نبذة عن كاتب كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

محتويات كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. فاتحة
  2. شبهة الشر
  3. شبهة الخرافة
  4. العقائد
  5. المعاملات
  6. الحقوق
  7. الأخلاق والآداب
  8. خاتمة

اقتباسات من كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. أما شبهة الشر، فهي من أقدم الشبهات التي واجهت عقل الإنسان منذ عرف التفرقة بين الخير والشر، وعرف أنهما صفتان لا يتصف بهما كائن واحد، وربما كان تفريق الإنسان الهمجي بين شعائر السحر وبين شعائر العبادة مقدمة الحلول الكثيرة التي عالج الإنسان البدائي أن يحل بها هذه المشكلة العصية، ثم ترقى الإنسان في معارج الحضارة والإدراك فاهتدى إلى حلٍّ آخر أوفى من هذا الحل الساذج وأقرب إلى المعقول، وذاك حيث آمن بإلهين اثنين، وسمَّى أحدهما بإله النور، وسمَّى الآخر بإله الظلام، وجعل النور عنوانًا لجميع الخيرات، والظلام عنوانًا لجميع الشرور.
  2. نسأل المترددين والمعطِّلين: إذا كان التدين على هذه الحالة التي وُجِد بها غير حسن في تقديركم، فيكف يكون الحسن؟ وكيف تتصورونه ممكنًا على نحوٍ أقرب إلى العقل وأيسر في الإمكان؟وكأننا بهم يقترحون دينًا لا يركن إليه إلا النُّخبة المختارة من كبار العقول الذين لا تتسرب الخرافة إلى مداركهم في عصرٍ من العصور، كائنًا ما كان موقع ذلك العقل من درجات التقدم والحضارة.
  3. العقيدة في الإله رأس العقائد الدينية بجملتها وتفصيلها. من عرف عقيدة قوم في إلههم فقد عرف نصيب دينهم من رفعة الفهم والوجدان، ومن صحة المقاييس التي يقاس بها الخير والشر وتُقدَّر بها الحسنات والسيئات؛ فلا يهبط دين وعقيدته في الإله عالية، ولا يعلو دين وعقيدته في الإله هابطة ليست مما يناسب صفات الموجود الأول الذي تتبعه جميع الموجودات

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ابليس PDF

تحميل كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF

الاستماع الي كتاب حقائق الاسلام واباطيل خصومه PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق