كتاب حماري الفيلسوف pdf

حماري الفيلسوف
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب حماري الفيلسوف pdf

ملخص عن كتاب حماري الفيلسوف:

«هذا الصديق الراحل استطاع أن يرى الحياة والموت من ثقب واحد.. وأن يرى الكائنات المتحركة والجماد من عين واحدة.. وأن يخترق الكون كله بجسده الصغير النحيل في يومين، دون أن يكون تحت الأرض». وهم أنه كان قائداً خطيراً أو مفكراً صاحب رؤية”.

ويروي لنا الحاكم قصة امتلاكه حمارًا أبيض صغيرًا، كان يسميه “الفيلسوف”. اصطحبه معه إلى الريف المصري في مهمة عمل، برفقة مخرج ومصور فرنسي، لتصوير فيلم كان «الحكيم» يكتب قصته. فأودع حماره في منزل رئيس البلدية. في هذه الأثناء، بدأ الحكيم في تقديم وصف دقيق للريف المصري، ومقارنته بالريف الفرنسي. كما وصف مساعدة زوجة المصور لأهالي القرية، وروى العديد من قصص الريف، مثل قصة المقرض اليهودي الذي أثقل كاهل الناس بالديون فقتلوه. ثم سافر “الحكيم” إلى فرنسا، لكنه رفض إكمال العمل، فعاد إلى مصر وتفاجأ بخبر موت الحمار الصغير، وسأل سؤاله الشهير: “متى تنصف يا يا”؟ الوقت، لذلك سأركب؛ أنا جاهل بسيط، لكن صديقي جاهل معقد!

وهذا ملخص كتاب حماري الفيلسوف.

نبذة عن كاتب كتاب حماري الفيلسوف:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

شغل الحكيم العديد من الوظائف والمناصب. ومن بينهم عمله نائبًا للنائب العام، ومفتشًا للمباحث بوزارة التربية والتعليم، ومديرًا لإدارة الموسيقى والمسرح، ومديرًا لدار الكتاب المصرية، ومندوب مصر لدى اليونسكو بباريس، ومستشارًا بجريدة الأهرام وعضوًا. لمجلس إدارتها، بالإضافة إلى انتخابه عضواً في مجمع اللغة العربية.

محتويات كتاب حماري الفيلسوف:

المقدمة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
الفصل التاسع
الفصل العاشر
الفصل الحادي عشر
الفصل الثاني عشر
الفصل الثالث عشر
الفصل الرابع عشر

اقتباسات من كتاب حماري الفيلسوف:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب حماري الفيلسوف pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا