أعلام وشخصيات

كتاب حياة المسيح PDF

تحميل وقراءة كتاب حياة المسيح PDF

كتاب حياة المسيح

ملخص كتاب حياة المسيح PDF

ملخص عن كتاب حياة المسيح:

يقول العقاد إن نبوءة نبوءات الرسل المرسلين من الله للبشرية هي “ظواهر إلهية” كبرى تغير البشرية ، ومن أعظم هذه الظواهر نبوة المسيح ، فالولادة نفسها كانت معجزة ، ثم الله. أجرى معجزات أخرى على يد المسيح في مجتمعات كانت غارقة في المادية النقية. ويعرض العقاد حالة المجتمع الإسرائيلي وطوائفه ، والانقسام الذي أصاب الديانة اليهودية لأتباعه والانحراف عن الرسالة الأولى. كما يصف ما ساد مجتمعهم من حيث الظروف السياسية والاجتماعية التي سبقت ميلاد المسيح ، ويروي قصة الولادة المعجزة ، ثم دعوته التي كانت مبنية على الحب على أمل الفوز بملكوت السموات. يحب البشر بعضهم البعض ، لذلك طوبى لأنقياء القلب. وهذا ملخص كتاب حياة المسيح.

 

نبذة عن كاتب كتاب حياة المسيح:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب حياة المسيح:

محتوى الكتاب
مقدمة
الشجرة المباركة
الباب الأول: كشوف وادي القمران وتفسيرات من فلسفة التاريخ
في وادي القمران
تفسيرات من فلسفة التاريخ
ردٌّ وتعقيب
الباب الثاني: المسيح في التاريخ
المسيح
النبوة بين بني إسرائيل
الطوائف اليهودية في عصر الميلاد
الحالة السياسية والاجتماعية في عصر الميلاد
الحياة الدينية في العالم في عصر الميلاد
الحياة الفكرية في عصر الميلاد
البَّاب الثالث: تاريخ الميلاد
أرض الجليل
متى وُلِد المسيح؟
صورة وصفية
الباب الرابع: الدعوة
دعوة المسيحية
اختيار القبلة
تجارب الدعوة
الشريعة
شريعة الحب
آداب حياة
ملكوت السماوات
الباب الخامس: أدوات الدعوة
قدرة المعلم
إخلاص التلاميذ
الباب السادس: الأناجيل
الإنجيل
شُرَّاح الأناجيل
في الختام

اقتباسات من كتاب حياة المسيح:

  • …استوفت الدعوة تجربتها في فترة قصيرة لم تطل أكثر من ثلاث سنوات، ولكنَّها كانت كافية؛ لأنَّها كانت في الواقع تجربتين ودعوتين، قام بهما رسولان مختلفان في الطبيعة والطريقة؛ وهما يوحنا المعمدان (يحيى المغتسل) وعيسى ابن مريم.

    كان يُوحنا المعمدان مثال الناسك الصارم الذي لا يُحابي ولا يتردد، يُنذر كثيرًا ويُبشر قليلًا، ويضع الفأس على أصل الشجرة، ولا يُبالي أن يُلقي بها حطبًا في الأتون.

    ولد لشيخين كبيرين بعد يأس، كلاهما من سلالة الكهانة أبناء هارون: وهما زكريا وأليصابات.

    وفي إنجيل لوقا شرح لقصة هذا المولد في شيخوخة الأب والأم، جاء فيه أنَّ زكريا كان يتولى الخدمة الدينية في نوبته، فأصابته القرعة لدخول الهيكل وإطلاق البخور، فطال مكثه في المحراب، وجمهور المصلين يترقب ويتعجب، حتى عاد إليهم صامتًا لا يتكلم، فعلموا أنَّه قد حلَّت به الرؤيا داخل المحراب، ثُمَّ رُوِي أنَّه بصر على يمين المذبح بملك واقف، فاضطرب وَعَرَتْه رجفة، فقال له الملك: «لا تخف يا زكريا، إنَّ الله قد أجاب سؤالك، وستلد امرأتك ولدًا وتسميه يوحنا، وتفرح به، ويفرح به كثيرون؛ لأنَّه يُولد من بطن أمه ممتلئًا بالروح القدس، ويرد بني إسرائيل إلى إلههم، ويتقدم بروح إيليا (إلياس) وقوته …»

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب حياة المسيح PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق