كتب السيرة النبويةكتب التاريخ الإسلامي

كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد PDF

تحميل وقراءة كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد PDF

Photo of كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد PDF

ملخص كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد PDF

تلخيص كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي PDF:

كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي: وضع تولستوي هذا الكتاب دفاعًا عن حق مواجهة التزييف والتلفيق الذي لحق بالدين الإسلامي والنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – على يد جمعيات التبشير “كازان”، الذي صور الدين الإسلامي بصورة مغايرة لما هو عليه، وتمسك به ما هو غير موجود. قدم تولستوي هذه الحجة وأثبت الأدلة على المدعين عندما اختار مجموعة من الأحاديث عن النبي ، وقدمها بعد مقدمة تستحق نية واضحة ذكر فيها أن تعاليم صاحب الشريعة الإسلامية هي حكم ووعظ عالٍ يقود الإنسان إلى نفس الطريق ، وليس أقل من تعاليم المسيحية ، وأن محمد هو مؤسس الدين الإسلامي ورسوله الدين الذي يدين مائتي مليون نسمة لكل ركن من أركان العالم. كان تولستوي قد وعد في كتابه الأخير بأنه سيكون مؤلفًا لكتاب كبير بعنوان “محمد” يغطي المزيد من الموضوعات. هذا هو محتوى كتاب النبي محمد للكاتب ليو تولستوي

صدر كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي سنة 1910

نبذة كاتب كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد:

ليو تولستوي: ولد الكونت ليف نيكولايفيتش تولستوي في 9 سبتمبر 1828 وتوفي في 20 نوفمبر 1910.
من عمالقة الروائيين الروس ، والمصلح الاجتماعي ، والمدافع عن السلام ، والمفكر الأخلاقي ، والعضو المؤثر في عائلة تولستوي ، فهو أحد أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ويعتبره البعض من أفضل الروائيين من التاريخ.

كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي

محتويات كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي PDF:

  1. كلمة لمعرب الكتاب
  2. حكم النبي محمد للفيلسوف تولستوي
  3. من كان محمد؟
  4. من مقدمة المؤلف الهندي
  5. الأحاديث النبوية
  6. خطاب الإمام محمد عبده لتولستوي
  7. رثاء أحمد شوقي لتولستوي
  8. رأي تولستوي في الحجاب والزواج وما بينهما
  9. النبي محمد
  10. أقوال الكتاب في الإسلام والمسلمين

اقتباسات من كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد للكاتب ليو تولستوي PDF:

  1. الرجل العظيم يحترم الرجل العظيم، والنفوس الفياضة تصبو إلى نظرائها.عرف قراء اللغة العربية ما اتصف به الفيلسوف الكونت لاون تولستوي من الجرأة ودفاعه عن الحق الصراح دون أن يخشى لومة لائم أو نقمة ناقم، حتى كان يخاطب قيصر روسيا ورجال حكومته مبينًا لهم حالة الرعية والبلاد وما تحتاجه من الإصلاحات التي غفلوا عنها، والواقف على نظامات روسيا وأحكامها المطلقة لا يسعه إلا أن يعجب بتلك الشجاعة الأدبية الكامنة في جوانح الفيلسوف وعدم رهبته تلك السلطة المطلقة
  2. رأى الفيلسوف تحامل جمعيات المبشرين في قازان من أعمال روسيا على الدين الإسلامي، ونسبتها إلى صاحب الشريعة الإسلامية أمورًا تنافي الحقيقة تصور للروسيين تلك الديانة وأعمال صاحب تلك الشريعة بصورة غير صورتها الحقيقية؛ فهزته الغيرة على الحق إلى وضع رسالة صغيرة اختار فيها عدة أحاديث من أحاديث النبي محمد — عليه الصلاة والسلام — ذكرها بعد مقدمة جليلة الشأن واضحة البرهان؛ وقال: هذه تعاليم صاحب الشريعة الإسلامية؛ وهي عبارة عن حكم عالية، ومواعظ سامية؛ تقود الإنسان إلى سواء السبيل، ولا تقل في شيء عن تعاليم الديانة المسيحية، ووعد بأنه سيضع كتابًا كبيرًا يبحث فيه أبحاثًا إضافية بعنوان «محمد».
  3. ولما اطلعت على هذه الرسالة راقني ما جاء فيها من الحقائق الباهرة والمقاصد الشريفة؛ فدفعتني الغيرة على الحق لنقلها إلى اللغة العربية، وقد عانيت المشاق في رد الأحاديث إلى أصولها العربية التي وردت فيها، وإني أرجو أن تصادف خدمتي هذه القبول الحسن عند عامة المسلمين، وهذا ما أتوخاه في هذه الهدية التي أزفها للشرقيين عمومًا، وذاك حسبي وكفى.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب اعترافات تولستوي PDF

 

 

تحميل كتاب حِكَم النبي مُحَمَّد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق