العقيدة

كتاب خواص القران PDF للكاتب أبو حامد الغزالي

تحميل وقراءة كتاب خواص القران

كتاب خواص القران

ملخص كتاب خواص القران PDF للكاتب أبو حامد الغزالي

تلخيص كتاب خواص القران PDF للكاتب أبو حامد الغزالي

كتاب خواص القران للكاتب أبو حامد الغزالي أحد رموز عصره ومن أشهر علماء المسلمين في القرن التاسع الميلادي. ج (450 م / 11 م – 1058 م)، كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفي النظام، شافعي الفقه، ولم يكن هناك شافعيون في آخر عهده مثله، وكان على مذهب الأشاعرة في العقيدة، لُقِّب الغزالي بالعديد من الألقاب في حياته أشهرها لقب “حجة الإسلام”، وله ألقاب مثل: زين الدين، وحج الدين، والعالم الواحد، ومفتي الأمة، وبركة الناس، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة، وكان له أثرٌ كبيرٌ وبصمةٌ واضحةٌ في عدّة علوم مثل الفلسفة، والفقه الشافعي، وعلم الكلام، والتصوف، والمنطق، وترك عدداَ من الكتب في تلك المجالات ومن أهم كتبه كتاب خواص القران.

كتاب خواص القران للإمام أبو حامد الغزالي

من أهم كتب أبو حامد الغزالي

  • كتاب خواص القران
  • كتاب الاقتصاد في الاعتقاد.
  • كتاب بغية المريد في مسائل التوحيد.
  • كتاب إلجام العوام عن علم الكلام.
  • كتاب المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى.
  • كتاب المعارف العقلية ولباب الحكمة الإلهية.
  • كتاب القانون الكلي في التأويل.
  • كتاب فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة.
  • كتاب فضائح الباطنية.
  • كتاب حجّة الحق، في الرد على الباطنية.
  • كتاب قواصم الباطنية.

نبذة عن كاتب كتاب خواص القران

ولد الغزالي عام 450 هـ الموافق 1058 هـ في “طبران” بقصبة طوس، وهي إحدى فرقي طوس، ويقال إنه ولد عام 451 هـ الموافق 1059 هـ كان فقيرًا لأن والده عمل في غزل الصوف وباعه في طوس، ولم ينجب سوى أبي حامد وأخيه أحمد الذي كان أصغر منه، كان والده يميل إلى الصوفية، فهو لا يأكل إلا ما كسبته يده، وكان يحضر مجالس الفقهاء ويجلس معهم ويخدمهم وينفق ما يقدر عليه.

بداية تعليمه

وكان يدعو في كثير من الأحيان إلى الله من أجل أن يكون ولده فقيهًا، فكان ابنه أبو حامد الغزالي، وكان اخيه أحمد داعية مؤثر بين الناس، وعندما اقترب موته، أوصاهما صديقًا له، وهو صوفي، وقال: ” إِن لي لتأسفاً عظيماً على تعلم الخط وأشتهي استدارك ما فاتني في وَلَديّ هذَيْن فعلّمهما ولا عليك أن تنفذ في ذلك جميع ما أخلّفه لهما” وعندما مات جاء صديقه ليعلمهما حتى نفد ما تركه والدهم من مال.

بدأ بحثه عن العلم في شبابه عام 465 م، فأخذ الفقه بطوس على يد الشيخ أحمد الراذكاني، ثم ذهب إلى جرجان وطلب العلم على يد الشيخ الإسماعيلي (وهو أبو النصر الإسماعيلي بحسب تاج الدين السبكي، بينما يرى المحقق فريد جبر أنه إسماعيل بن سعادة الإسماعيلي وليس أبو النصر لأنه توفي سنة 428 هـ قبل ولادة الغزالي)، وعلق عليه عن الطلقة (أي كتب علمه دون حفظ أو تلاوة).

وفاته

بعد أن عاد الغزالي إلى طوس، مكث هناك بضع سنوات، وسرعان ما توفي يوم الاثنين 14 جمادى الآخرة 505 هـ، الموافق 19 ديسمبر 1111 م في الطبران بمدينة طوس، ولم يخلف سوى الفتيات. وروى أبو الفرج بن الجوزي في كتاب خواص القرانه “الثبات عند الممات” على لسان أحمد (شقيق الغزالي): ” لما كان يوم الإثنين وقت الصبح توضأ أخي أبو حامد وصلّى، وقال: “عليّ بالكفن”، فأخذه وقبّله، ووضعه على عينيه وقال: “سمعاً وطاعة للدخول على الملك”، ثم مدّ رجليه واستقبل القبلة ومات قبل الإسفار” وقد سأله بعض أصحابه فقالوا له أوصِ فقال: “عليك بالإخلاص” فلم يزل يكررها حتى مات.

اقتباسات من كتاب خواص القران إحياء علوم الدين

  • “اعلم أن مفتاح معرفة الله تعالى هو معرفة النفس، كما قال سبحانه وتعالى: (سَنُريهِم آياتِنا في الآفاقِ وَفي أَنفُسِهِم حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُ الحَقُّ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من عرف نفسه فقد عرف ربه). وليس شيء أقرب إليك من نفسك، فإذا لم تعرف نفسك، فكيف تعرف ربك؟ فإن قلت: إني أعرف نفسي! فإنما تعرف الجسم الظاهر، الذي هو اليد والرجل والرأس والجثة، ولا تعرف ما في باطنك من الأمر الذي به إذا غضبت طلبت الخصومة، وإذا اشتهيت طلبت النكاح، وإذا جعت طلبت الأكل، وإذا عطشت طلبت الشرب.”

من كتاب خواص القران للإمام أبو حامد الغزالي

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب خواص القران PDF للكاتب أبو حامد الغزالي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق