كتب اسلامية

كتاب درء تعارض العقل والنقل PDF الجزء الثالث

تحميل وقراءة كتاب درء تعارض العقل والنقل PDF الجزء الثالث

كتاب درء تعارض العقل والنقل PDF الجزء الثالث

ملخص كتاب درء تعارض العقل والنقل PDF الجزء الثالث

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة.

تلخيص كتاب درء تعارض العقل والنقل للكاتب ابن تيمية PDF:

يُعَدّ هذا الكتاب من أعظم الكتب التي ألّفها شيخ الإسلام ابن تيمية؛ حيث قال عنه ابن القيم: (وإنه كتاب لم يَطْرُقِ العالَمَ له نظيرٌ في بابه).
وقال عنه ابن عبد الهادي في ((العُقود الدّرِّيّة)): (وهو كتاب حافلٌ عظيمُ المِقدار، رَدّ الشيخُ فيه على الفلاسفة والمتكلمين).
فهو كتاب يبحث في علم الكلام والعقائد وتوحيد الله سبحانه وتعالى، ويرد بقوة على القائلين بوجود تعارض في النصوص مع العقل، الأمر الذي قَرّره بعض المتكلمين والفلاسفة.
فيقوم المُؤلِّف بإيراد الأدلة السمعية، ثم يبرهن على إفادتها القطع واليقين، ومن أهم المواضيع التي طرحها في كتابه هذا مسألة العلو والجهة، والمَعاد، والتنزيه عن الشركاء، وحدوث العالم، والاستواء، وغيرها من المواضيع العَقَدية المُهِمّة جداً.

نبذة عن كتاب درء تعارض العقل والنقل

ابن تيمية: تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ المشهور باسم اِبْنُ تَيْمِيَّةَ. هو فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري

اقتباسات من كتاب درء تعارض العقل والنقل للكاتب ابن تيمية:

  1. “الشيعة القدرية تنكر مبدأ العدالة الإلهية وتزعم أن الله يظلم الناس في قدرهم وأقدارهم” – منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية.
  2. “الشيعة القدرية تنكر مفهوم الاستجابة للدعاء وتعتقد أن الله محدود في قدرته على تحقيق أمنيات الناس” – منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية.
  3. “الشيعة القدرية تضلل الناس بتفسيراتها المغلوطة للأحاديث النبوية وتحرف معانيها الحقيقية” – منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

 

تحميل كتاب درء تعارض العقل والنقل PDF الجزء الثالث

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق