علم الفلسفة والمنطق

كتاب دروب ما بعد الحداثة pdf

تحميل وقراءة كتاب دروب ما بعد الحداثة pdf

كتاب دروب ما بعد الحداثة

ملخص كتاب دروب ما بعد الحداثة pdf

ملخص عن كتاب دروب ما بعد الحداثة:

لا يوجد ستارة حديدية أو جدار صيني يفصل بين الحداثة وما بعد الحداثة ؛ يتضمن التاريخ طبقات متعددة من المعاني والتفاصيل ، وتتغلغل الثقافة في الماضي والحاضر والمستقبل “.

يقدم الكتاب في الماضي النظريات التأسيسية لهذا المصطلح الشائك.

 وهذا ملخص كتاب دروب ما بعد الحداثة.

نبذة عن كاتب كتاب دروب ما بعد الحداثة:

بدر الدين مصطفى: أستاذ فلسفة الجمال والفلسفة المُعاصرة بقسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة القاهرة. له العديدُ من الأبحاث والكُتب، منها: «ما بعد الحداثة: الفلسفة والفن»، و«الثقافة البصرية»، و«دروب ما بعد الحداثة».

محتويات كتاب دروب ما بعد الحداثة:

تمهيد
ما بعد الحداثة
القيم ما بعد الحداثية
التجربة الجمالية ما بعد الحداثية
نماذج من فلاسفة ما بعد الحداثة (رولان بارت – ميشال فوكو – جيل دولوز – جان بودريار)
ملحق ختامي

اقتباسات من كتاب دروب ما بعد الحداثة:

  • إذا كنَّا قد حاولنا في الفصل الأول تَتبُّع نشأة ظاهرة ما بعد الحداثة وتحديد أهم السمات الشكلية المتعلِّقة بفلسفة ما بعد الحداثة، فإن الحديث عن القيم أشبه بمحاولة تحديد الموضوعات المشتركة أو المبادئ التي يَتَّفق عليها فلاسفة ما بعد الحداثة، والتي يُمكن أن نستقيَها من كتاباتهم، وهي تُمثِّل في الوقت نفسه الاختلافات والفوارق التي تفصل الفكر ما بعد الحداثي عن نظيره الحداثي.

    يُصنِّف ليمرت المفكرين ما بعد الحداثيين إلى ثلاث فئات:

    • الراديكاليون: ليوتار، وبودريار، وإيهاب حسن، الذين يَعتبرون الحداثة شيئًا ينتمي للماضي، وأن الوضع الثقافي الراهن لا يَحتمل مقولاتها.
    • الاستراتيجيون: ميشال فوكو، ودريدا، ودولوز الذين يتخذون من اللغة أو الخطاب أساسًا لتحليلاتهم، ويرفضون أيَّة صياغة لمفهوم الجوهر الشامل، والكلية أو القيم الشمولية.
    • الحداثيون المُتأخِّرون: مثل هابرماس وجيمسون، الذين يتخذون موقفًا نقديًّا من الأنساق الشمولية الكبرى، ولكنهم لا يَرفضون مفاهيم الحداثة.١

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب دروب ما بعد الحداثة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق