كتب التاريخ القديم

كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة PDF

تحميل وقراءة كتاب دليل الى قراءة تاريخ الكنيسة PDF

Photo of كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة PDF

ملخص كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة PDF

تلخيص كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة الكنائس الشرقية الكاثوليكية PDF

كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة، وفقاَ للتقاليد الكاثوليكية، تأسست الكنيسة الكاثوليكية على يد يسوع المسيح. يسجل العهد الجديد أنشطة يسوع وتعليمه وتعينه للرسل الاثني عشر وتعليماته لهم لمواصلة عمله. تعلم الكنيسة الكاثوليكية أن مجيء الروح القدس على الرسل، في حدث يعرف باسم عيد العنصرة، يدل على بداية الخدمة العامة للكنيسة. يرى الكاثوليك أن القديس بطرس كان الأسقف الأول لروما والمكلف لينوس أسقفها التالي، وبالتالي بدأ السلسلة الغير منقطعة الذي يصل إلى البابا الحالي. أي أن الكنيسة الكاثوليكية تحافظ على الخلافة الرسولية لأسقف روما، البابا – خليفة القديس بطرس.

في سرد اعتراف بطرس الموجود في إنجيل متى، يصف السيد المسيح بطرس بأنه “الصخرة” التي ستُبنى عليها كنيسة المسيح. بينما يقول بعض العلماء أن بطرس كان أول أساقفة روما، يقول آخرون أن المؤسسة البابوية لا تعتمد على فكرة أن بطرس كان أسقف روما أو حتى على وجوده في أي وقت مضى. وسوف نتعرف علي تاريخ الكنيسة الكاثوليكية وسيتضح تاريخها وما يدور حولها  في كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة.

محتويات كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة الشرقية الكاثوليكية:
  1. مقدمة
  2. كنيسة الأرمن الكاثوليك
  3. كنيسة الروم الملكيين الكاثوليكين
  4. كنيسة السريان الكاثوليك
  5. الأقباط الكاثوليك
اقتباسات من كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة الكنائس الشرقية الكاثوليكية:
  1.  صدر الجزء الأول من دليل إلى قراءة الكنيسة ، وقد خلا من الحديث عن مسيرة الكنائس الكاثوليكية في الشرق ، لأن المؤلف الفرنسي ، جان كتبي ، اهتم ، أول ما اهتم به ، الكنيسة في الغرب.  لذا رأت لجنة تعريب الكتاب ضرورة إضافة تاريخ الكنيسة الكاثوليكية في الشرق ، وذلك لدافعين: أولا ليكون الكتاب بجزئيه ، الأول والثاني ، رؤية متكاملة لمسيرة الكنيسة شرقا وغربا.  ثانيا: لأن للكنائس في الشرق العربي دعوة خاصة بها.  فقد شاءت العناية الإلهية أن تحمل هذه الكنائس رسالة الإيمان بسدر التجسد والفداء والقيامة في مناخ إسلامي ، فظل شاهدة على الإيمان في بقعة من العالم أن تبدأ منها الأديان وكأنها منطقة تتسربل بأسرار الروح ، عطرتها حياة نسكية عاشها آباء لنا وشهداء.  ولم تزل هذه الكنائس في الشرق العربي ، بالرغم من ضالة حجمها في وطنها الإسلامي ، تؤدي رسالتها إلهامة وكأنها اتصالها الدائم في مسيرة الإيمان خلال القرون العابرة.
  2. وذلك طلبنا إلى متخصصين أن يوجزوا أهم ملامح عصرهم.  ولعل هذه النظرة الشاملة تساعد القارئ على تكوين فكرة متكاملة واضحة ، وإن كانت مقتضبة ، عن كل كنيسة من الكنائس الشرقية الكاثوليكية.  وقد أتی الترتيب أبجديا.  كما أننا أضفنا عرضا للكنيسة الأثيوبية لما لها من علاقة وطيدة بالكنائس الشرقية ، إذ أسستها كنيسة الإسكندرية.

كما يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب أتاتورك لأندرو مانجو PDF

تحميل كتاب دليل قراءة الى تاريخ الكنيسة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق