كتب التاريخ القديمكتب التاريخ الحديث

كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF

تحميل وقراءة كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF

Photo of كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF

ملخص كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF

تلخيص كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ لإريك دورتشميد PDF

يعود كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ للكاتب اريك دورتشميد

أفكار كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF:

يعطي كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ في حياة الإنسان نظرة و تمحيص في التاريخ العسكري منذ (حصان طروادة) إلي (حرب الخليج) و يظهر في الكاتب بوضوح بالغ أن الأخطاء و الصدف كان لهما دور حاسم لا يقل في كثير من الأحيان بل يفوق دور الشجاعة و البطولة.

  • و يكشف الكاتب عدد من الصراعات التي حسمت بفعل تقلبات الطقس التي يصعب التحكم بها, الإستخبارات السيئة,أو عدم كفائة الأشخاص و يعبر عن كل هذا بالمصطلحات العسكرية الحادث الذي حول النصر الي هزيمة في لحظة تعرف باسم العامل الحاسم.
  • يصف الكاتب الفوضي و الإضطرابات من ناحية نظرته الشخصية النفاذة, و تقديم عدد كبير من المعلومات مما يجبرنا علي إعادة التفكير في هذه الأحداث, و يكشف عن الأحداث الطارئة من معركة لأخري ومن موقعة لأخري والتي حدث علي أثرها تغيير لمجري المعارك و نتائجها.

 مقتبسات منكتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ :

  • “يقود إالي الكارثة في كثير من الحالات إنه سيناريو أعد له جيدا حتي قبل كتابة المسرحية. وتزجر سخلات الحروب بأمثلة تثبت الفشل في كثير من الأحيان ليس بسبب قلة الذكاء إنما لعدم كفاءه الشخصية. عندما يقدر أحمق وفق منظومة أفكار مسبقة سرعة تطور ظرف ما فإنه يرسي السبب الوجيه إالي الفشل. ولطالما تورط رجال شجعان في هجومات طائشة. حيث لا تصدر الأوامر عن فهم واضح لحالة إنما عن جهل, ضغينة, أو ببساطة لتحقيق نصر شخصي”.
  • “غريبة هي دروب التاريخ الدائرية. تعلم الأغريقيون من الطرواديين. أسس الطرواديون النازحون روما. وفتح الرومان اليونان كي يتبنو ثقافتها. لقد كان الأنتصار بواسطة الخداع هو العامل الحاسم”.
  • “العامل الحاسم في كونيجراتز كان عدم التزام الطونتين النمساويين بالأوامر الصارمة بالإضافة الي الوصول البالغ الأهمية لجيوش الأمير البروسي”.

 

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب موجز حضارات التاريخ

يمكنك تحميل وقراءة
كتب إريك دورتشميد

تحميل كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجري التاريخ PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق