كتب الأدب العربي

كتاب ديوان عابر سبيل PDF

تحميل وقراءة كتاب ديوان عابر سبيل PDF

Photo of كتاب ديوان عابر سبيل PDF

ملخص كتاب ديوان عابر سبيل PDF

تلخيص كتاب ديوان عابر سبيل للكاتب عباس محمود العقاد PDF

ديوان عابر سبيل للكاتب عباس محمود العقاد؛ وفقًا لوجهة نظر العقاد وثورته الشعرية الثورية ، يمكن لعابر السبيل رؤية الشعر أينما أراد ، والشعر الذي يراه في المنزل الذي يعيش فيها والطريقة التي يعبر بها الطريق كل يوم ، فيتم احتساب المتاجر والسيارات المعروضة على أساس أدوات الحياة اليومية ، بدلاً من الفن والخيال المحسوبين من الحياة اليومية ، لأنها تتكامل مع حياة الإنسان في كل شيء يمتزج مع شعور مناسب للتعبير ، وعندما أعبر عنه ، سوف أتردد في أفكار الناس. الآن ، نحن بحاجة إلى هذا النوع من التوجيه لإنقاذ روح البشر ، وليس فقط لإنقاذ ملكة الفن ، لأننا إذا اعتدنا على رعاية الأشياء الموجودة فيه ، فسوف نجد شيئًا يستحق الاهتمام والتخلص من تلك الوسطيات التي تغلبت على الحداثة والشعر والفن نفس المتدرب.

ثم رفض العقاد قاموس الشعر الذي كان شائعا في ذلك الوقت ، وبالتالي رفض الفرق بين لغة الشعر ولغة النثر ، وتبنى لغة شعرية جديدة ، أي لغة الناس العاديين ، وجدنا أوضح قصائده هو صدى الشارع المستوحى ، وهو يتضمن دعوة البائع وصخب الحياة وصخب الشارع وصخب الشارع.
هذا ملخص كتاب ديوان عابر سبيل

نبذه عن كاتب كتاب ديوان عابر سبيل:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

صدر كتاب ديوان عابر سبيل 1943

محتويات كتاب ديوان عابر سبيل للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. الموضوعات الشعرية
  2. الموضوعات
  3. أناشيد وأغاني
  4. قوميات
  5. تأملات
  6. ربيعيات
  7. متفرقات
  8. رثاء

اقتباسات من كتاب ديوان عابر سبيل للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. كلمة: «أنا حاضرة» إذا كتبتها معشوقة إلى عاشق، حملت إليه من الفرحة والشوق، وأشاعت في نفسه من الأمل واللذة ما تضيق عنه أشعار العبقريين ورسائل البلغاء، وهي تُعدُّ من أتفه الجمل، التي يتألف منها الكلام المركب المفيد، وليس في وُسْعِ تلميذ يتدرب على تأليف الجمل من مبتدأ وخبر أن يأتي بأتفه منها في الكلام.               وقد يدخل القادم الطارئ إلى مجلس، فيُلقي فيه بكلمتين اثنتين هما: «فلان يحترق»، ويكون في المجلس أبو فلان هذا وصديق له، وإنسان لا يعرفه، وعدو من أعدائه، وآخرون يعرفونه بالقالة الحسنة، وآخرون يعرفونه بالقالة السيئة؛ ثم تنظر إلى صدى الكلمتين في نفوس أولئك الجلساء؛ فإذا هو مختلف أشد اختلاف: هذا يَثِبُ معولًا، وهذا يجري مهرولًا، وذلك يسمع ويكاد لا يشعر بشيء، وإلى جانبه من يسمع ويبتسم، ومعهم من يأسفون وهم يسمعون، ومعهم أيضًا من لا يأسفون وكأنهم لا يسمعون. وإنما اختلف شعورهم بفلان هذا الذي يحترق؛ فاختلف معنى الكلمتين، وأثر هذا المعنى حسبما اختلف الشعور ” كتاب ديوان عابر سبيل “
  2. يوم الجهاد ذكرى ١٣ نوفمبر في سنة ١٩٣٥

    أجل هو يوم الفدى والذمم         ويوم الجهاد ويوم القَسَمْ
    ويوم الذين دعوا أمة                 ونادوا بدعوتها في الأممْ
    ويومٌ له غده المُرْتَجَى              ويوم له سره في القِدَمْ
    هنا حرم في جوار الزمان          فحيوا الزمان وحيوا الحرمْ
    هنا فليقم عهده من أقام          ويعزمْ على أمره من عزمْ
    ويستقبل الهول من راضه          ويرتد من خافه فانهزمْ
    تعز الصفوف بنبذ الجبان            كعزتها بشجاع هجمْ
    وتُحمى الحقوق بدفع الضعيف    كدفعك عن حوضها من ظلمْ
    فليستْ تُصان الحقوق التي      حمى جانبيها ضعاف الهممْ
    وهيهات تعلو لنا شوكة            بشكوى الذليل ونجوى السأمْ
    إذا كرمت أمة لم تكن             كرامتها من هبات الكرمْ
    إذا استرحمتْ أمة خصْمَها       فلا رحمتها عوادي النقمْ

يمكنك ايضا قراءة وتحميل:
كتاب أثر العرب فى الحضارة الاوربية PDF

تحميل كتاب ديوان عابر سبيل PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق