كتب التاريخ الحديث

كتاب ذكريات علي الطنطاوي PDF

تحميل وقراءة كتاب ذكريات علي الطنطاوي PDF

Photo of كتاب ذكريات علي الطنطاوي PDF

ملخص كتاب ذكريات علي الطنطاوي PDF

تلخيص كتاب ذكريات علي الطنطاوي للكاتب علي الطنطاوي PDF

يتحدث كتاب ذكريات علي الطنطاوي عن ذكرياته و يبدأ الجزء الأول من أجزاء “الذكريات” من طفولة علي الطنطاوي المبكرة؛ من أيام دراسته الابتدائية، بل من “الكُتّاب” قبلها، يحتوي على ذكر للحرب العالمية الأولى ووصف للحياة في بلاد الشام في تلك الأيام. نرافقه ، علي الطنطاوي الصغير ، وهو ينتقل من مدرسة إلى أخرى ، ومن عصر إلى عصر. من العصر التركي إلى الاستعمار العربي والفرنسي ، نقرأ عن أيامه في “مكتب العنبر” (المدرسة الثانوية) وعن شيوخه ومعلميه. ثم اكتشفنا أن والده توفي وأن عمله كان في مشكلة ، فذهب للتجارة لفترة قصيرة من الوقت ثم عاد للدراسة ، ووجدنا أنه بعد نجاح المدرسة الثانوية سافر إلى مصر للدراسة في المنزل. العلوم ، لكنها تقطع السنة قبل إكمالها والعودة إلى الشام.

يخبرنا ، في مواطن منفصلة من هذا الجزء ، عن أصل عائلته ووالده وجده وأمه وعائلة والدته. في نهاية هذا الجزء نقرأ عن الثورة ضد الفرنسيين ونقرأ الكثير من شعر هذه الثورة. ثم تبدأ صفحة جديدة من الذكريات عندما ينشر علي الطنطاوي البالغ من العمر سبعة عشر مقاله الأول في الصحف ، وهذا يبدأ مرحلة العمل في الصحافة ، لذلك نقرأ عن الصحف التي عمل معها والصحفيين الذين عمل معهم ثم قرأنا عن إصدار أول مجموعة كتب له بعنوان “رسائل الإصلاح”.

محتويات كتاب ذكريات علي الطنطاوي للكاتب علي الطنطاوي:

  1. المقدمة
  2. ذكريات لا مذكرات
  3. من ذكراياتي في دمش
  4. من الكتاب الي المدرسة التجارية
  5. من ذكراياتى الطفولة
  6. من المدرسة التجارية الي المدرسه السلطانية
  7. في المدرسة السلطانية
  8. منعطف خطير في تاريخ سوريا
  9. عهد جديد من حياتي وذكرياتي مع الجامع الاموي
  10. الجامع الاموي الي سفح جبل قاسيون
  11. فصل جديد في تاريخ الشام
  12. في امتحان الشهادة الابتدائية
  13. في الثانوية
  14. مكتبة عنبر
  15. اساتذتي في مكتبة عنبر
  16. من مصر الي الشام
  17. جدي الشيخ احمد الطنطاوي
  18. عوده عن الحديث عن مكتبة عنبر
  19. شغلي الدائم المطالعة
  20. ثورة في المدرسة
  21. لما صرت تاجرا
  22. مشايخي خارج المدرسه

اقتباسات من كتاب ذكريات علي الطنطاوي للكاتب علي الطنطاوي:

  • هذه ذكريات وليست مذكرات. فالمذكرات تكون متسلسلة مرتبة، تمدها وثائق معدة، أو أوراق مكتوبة، وذاكرة غضة قوية، وأنا رجل قد أدركه الكبر، فكلت الذاكرة، وتسرب إلى مكامنها النسيان، والنسيان افة الإنسان، وإن كان نغمة من ال له، ولولا أن المرء ينسى آلام الحياة، ما استطاع السكون إليها، ولا الرضا بها .
    وليس لدي أوراق مكتوبة، أدون فيها الحادثة حين حدوثها، وأصف أثرها في نفسي، وهذا تفريط كان مني، لم يعد إلى تداركه من سبيل، لذلك أوصی كل قاريء لهذه الفصول أن يتخذ له دفترا، يدون فيه كل عشية ما رأى في يومه، لا أن يكتب ماذا طبخ وماذا أكل، ولا كم ربح وكم أنفق، فيما أريد قائمة مطعم، ولا حساب مصرف، بل أريد أن يسجل ما خطر على باله من أفکار

تحميل وقراءة:
كتب علي الطنطاوى 

تحميل كتاب ذكريات علي الطنطاوي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق