كتب اسلامية

كتاب ذم الكذب وأهله PDF

تحميل و قراءة كتاب ذم الكذب وأهله PDF

كتاب ذم الكذب وأهله PDF

ملخص كتاب ذم الكذب وأهله PDF

تلخيص كتاب ذم الكذب وأهله PDF :

كتاب ذم الكذب وأهله PDF يعتبر الكاتب ابن ابي الدنيا واحد من اهم المؤرخين المسلمين في العصر الاموي معروف باسلوبه الجميل و علمه الواسع وافكاره و اخلاقة , تعتبر مؤلفاته و احده من مدارس الاخلاق و التربية في العصر الاموي و التاريخ الاسلامي اهم هذة المؤلفاته كتاب ذم الكذب وأهله PDF , الكاتب ابن ابي الدنيا واحد من مؤرخين الاسلام و من معلمي الخلفاء وكتبة و علمة من اهم الكتب في عصر ككتاب ذم الكذب وأهله PDF

هيا بينا نقراءة كتاب ذم الكذب وأهله PDF

نبذه عن كاتب كتاب ذم الكذب وأهله PDF :

الكاتب ابن ابي الدنيا هو عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس الاموي وشهرته ابو بكر ابن ابي الدنيا البغدادي .

ولد في مدينه بغداد في اوائل القرن الهجري الثالث وكان مؤرخ واديب عربي كبير , وقد وصفه كثير من العلماء باوصاف كثيره فقد قال ابن حجر عن صدوق حافظ صاحب تصنيف وابن الحاكم كتبت عنه مع ابي وهو صدوق وقد قال الخطيب البغدادي ادب غير واحد من اولاد الخليفه .

وقال ابو بكر انا ابا ذرني القاسم ابن داود حدثني عن ابن ابي الدنيا قال: دخل المكتفي على الموفق ولوح بيده فقال مالك لوحك بيدك فقال مات غلامي واستراح من الكتاب قال ليس هذا من كلامك كان الرشيد أمر ان يعرض عليه ألواح أولاده فعرضت فقال لابنه ما لغلامك ليس لوحك معه قال مات واستراح من الكتاب قال وكأن الموت أسهل عليك من الكتاب قال نعم قال: فدع الكتاب قال: ثم جئته فقال: كيف محبتك لمؤدبك ؟ قلت: كيف لا أحبه وهو أول من فتق لساني بذكر الله وهو مع ذاك إذا شئت اضحكك وإذا شئت ابكاك قال يا راشد أحضرنى هذا قال فأحضرنى ثم ابتدأت في أخبار الخلفاء ومواعظهم فبكى بكاء شديدا قال وابتدأت فذكرت نوادر الأعراب فضحك ضحكا كثيرا ثم قال لي شهرتنى شهرتنى .

اهم مؤلفاته

  1. «كتاب اليقين»
  2. «فضائل رمضان»
  3. «قرى الضيف»
  4. «قصر الأمل»
  5. «كلام الليالي والأيام»
  6. «محاسبة النفس»
  7. «هواتف الجنان»
  8. «الإخوان»
  9. «الإشراف في منازل الأشراف»
  10. «التواضع والخمول»
  11. «الحلم»
  12. «الرضا عن الله بقضائه»
  13. «الشكر لله»
  14. «الاعتبار»
  15. «التهجد وقيام الليل»
  16. «الصمت»
  17. «العقل وفضله»
  18. «العمر والشيب»
  19. «العيال»
  20. «الغيبة والنميمة»
  21. «القناعة والعفاف»

وفاته

قال القاضي أبو الحسن:

«أذهبت إلى إسماعيل بن إسحاق القاضي يوم مات ابن أبي الدنيا؛ فقلت له: أعز الله القاضي مات ابن أبي الدنيا فقال رحم الله أبا بكر مات معه علم كثير يا غلام امض إلى يوسف حتى يصلي عليه فحضر يوسف ابن يعقوب فصلى عليه»
كتاب ذم الكذب وأهله PDF

اقتباسات من كتاب ذم الكذب وأهله للكاتب ابن ابي الدنيا PDF :

  1. عمرو بن قيس الملائي قال :بينما أنا أطوف بالكعبة إذا برجل نأى عن الناس، وهو يقول: من أتى الجمعة، وصلى قبل الإمام وصلى مع الإمام، وصلى بعد الإمام كتب من القانتين . ومن أتى الجمعة فلم يصل قبل الإمام، ولا مع الإمام، ولا بعد الإمام كتب من الفائزين، ثم غاب فلم أره فلما كان في الجمعة الثانية رأيته نائياً من الناس، وهو يقول مثل مقالته، ثم غاب فلم أره فدخلت من باب الصفا فطلبته بأبطح مكة فلم أجده فسألت عليه أصحابي قال فأخبرتهم فقالوا الخضر. قلت: الخضر».

    حدثنا أحمد بن إبراهيم العبدي، حدثني محرز بن أبي خديج، عن سفيان بن

    عيينة قال :

    ورأيت رجلاً في الطواف حسن الوجه حسن الثياب، منيفاً على الناس، قال: فقلت في نفسي : ينبغي أن يكون عند هذا علم قال : فأتيته، فقلت له: تعلمنا شيئاً، فقل شيئاً، فلم يكلمني حتى فرغ من طوافه ثم أتى المقام فصلى خلفه ركعتين خفف فيهما، ثم أقبل علينا فقال: أتدرون ماذا قال ربكم؟ قلنا : وماذا قال ربنا؟ قال : الهاتف اسمه أنا الله الملك الذي لا يزول، فهلموا إلي أجعلكم ملوكاً لا تزولون، ثم قال : أتدرون ماذا قال ربكم؟ قلنا : وماذا قال ربنا؟ قال: أنا الله الحي الذي لا يموت فهلموا إلي أجعلكم أحياء لا تموتون ثم قال: أتدرون ماذا قال ربكم؟ قلنا : ماذا قال ربنا؟ قال: أنا الله الملك الذي إذا أردت أمراً أقول له كن فيكون، فهلموا إلي أجعلكم إذا أردتم أن تقولوا للشيء كن فيكون.

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

 

تحميل كتاب ذم الكذب وأهله PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق