كتب التاريخ الإسلامي

كتاب ذو النورين PDF

تحميل وقراءة كتاب ذو النورين PDF

Photo of كتاب ذو النورين PDF

ملخص كتاب ذو النورين PDF

تلخيص كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب ذو النورين عثمان بن عفان للمؤلف عباس محمود العقاد ، ويتحدث في تسعة أعشار الكتاب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وأن العُشر الأخير يتحدث فيه عن النبي والصحابة رضي الله عنهم؛ وذكر سيرة عثمان رضي الله عنه من وقت لآخر مع العديد من الأحداث الخطيرة ، ولعل أهم هذه الحوادث هي التطور الاجتماعي الذي حدث مع الأيام الأولى من الرسالة النبوية ، أثار الإسلام انقلابًا كبيرًا في المجتمعات العربية ضد العادات والأنظمة والمعتقدات ، ولم تتوقف ثورة هذا الانقلاب حتى في بداية عهد عثمان.
والثاني من هذه الحوادث هو وفاته. كان مقتل الخليفة المسلم بعد سنوات قليلة من وفاة رسولهم حدثًا نتائجه والدوافع التي غيرت شكل الدولة الإسلامية بعد ذلك. تمكن العقاد من التغلب على صعوبة التعامل مع سيرة “الخليفة المقتول” بفضل عرضه لأهم العوامل التي أدت إلى حقيقة أن القضية نتجت عن تنافسه وخلافه ، الذي أصبح فيما بعد نواة أعظم الفتنة التي سيطرت على العصر الإسلامي بعد ذلك. وورد في كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان

نبذه عن كاتب كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

صدر كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان سنة 1942

محتويات كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. علَى العَهْدِ
  2. بينَ القِيَم وَالحوادث
  3. وبعد الصدمة
  4. أسباب ولا أسباب
  5. بين الجاهلية والإسلام
  6. نشأته وشخصيته
  7. ثقافة عثمان
  8. من إسلامه إلى خلافته
  9. المبايعة
  10. الخلافة
  11. مصحف الإمام أو مصحف عثمان
  12. النهاية

اقتباسات من كتاب ذو النورين عثمان ابن عفان للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. فإذا كان المتعلل بالحرية مبطلًا في دعواه؛ فهناك فارق صحيح بين المعارك التي تذكر فيها الحرية حقًّا أو باطلًا، والمعارك التي لا ترد فيها على لسان أحد ولا تخطر بباله، فلولا أنها أصبحت شيئًا يهتم به الناس ويتنازعونه؛ لما ذكرها الصادقون ولا المبطلون، ومتى أصبحت الحرية قيمة من القيم المحسوبة في حياة الأمم؛ فهناك دليل عليها ممن يتعلل بها صادقًا ويتعلل بها كاذبًا؛ ليخدع الناس بها عما يريده من ورائها.
  2. أما أعداء النوع الإنساني حقًّا فهم الحريصون على تصغير كل عظيم فيه، الملوِّثون لكل صفحة نقية من صفحاته، العاكفون على هدم كل ما بناه في تاريخه الطويل من قيم الأخلاق وعقائد الخير والفلاح، الذين يعملون ما لا يعمله إلا عدو مُغِير على الأرض يتعقب بقايا أهلها، كما يتعقب العدو اللدود جنسًا من ألد الأعداء لجنسه، فلا يسرُّه شيء كما يسره أن يرجع إلى ماضيه وحاضره بالتشويه والتخريب، وذم الحميد منه وتسجيل الذميم المعيب.
  3. ويبلغ المسخ بهؤلاء المساكين أنهم يخلصون في بغضائهم إخلاص الجنسين المتعاديين بالطبيعة؛ فلا يقنعون بما يجدونه من العيوب والأدناس، بل يتجسسون عليها ويلحون في تأويلها، ولا يطيب لهم شيء كما يطيب لهم أن يبطلوا الثناء على بطولة البطل وتفدية الشهيد وإيثار الكريم، فيردوه إلى الزراية والمهانة، وتعليل الأمور بأسوأ العلل، وتفسيرها بأقبح البواعث والأغراض … ومثل هذه اللجاجة في تلطيخ تراث الإنسانية كله بالأوزار والأدناس لا تصدر إلا من طبع سقيم وخليقة عوجاء، فيجوز لكل صاحب عقل أن يفهم بعقله علل الأعمال: سامية أو مُسِفَّة، وعامة أو خاصة، ومخلوطة بالأثرة أو خالصة للإيثار، ولكن الهيام بتحقير كل عظيم واتهام كل ثناء، والحماسة المتشنجة لتغليب الخسة على النبل، ونبش السمعة المأثورة عن جراثيم النتن والقذى؛ ليس المرجع فيه إلى فهم ودراسة، ولكنه يرجع إلى مسخ في الكيان يسلخ المبتلى به في مسالخ العدو المبين لنوع الإنسان.

يمكنك ايضا قراءة وتحميل:
كتاب هذه الشجرة PDF

تحميل كتاب ذو النورين PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق