كتب الأدب العربي

كتاب رجال عرفتهم PDF – عباس العقاد

تحميل وقراءة كتاب رجال عرفتهم PDF - عباس العقاد

Photo of كتاب رجال عرفتهم PDF – عباس العقاد

ملخص كتاب رجال عرفتهم PDF – عباس العقاد

تلخيص كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد: غالبًا ما تتأثر حياتنا بأولئك الذين نلتقي بهم ونعرفهم ، ويمكن للبعض منهم كتابة خطوط في عقولنا وأرواحنا وذكرياتنا ، بينما لا يترك البعض الآخر أي أثر. وعندما نتطلع إلى حياة عظيمة وغنية لمفكر مثل العقاد ، من المهم جدًا التعرف على أولئك الذين واجههم في حياته الشخصية والمهنية ، وقد أدرك العقاد هذا السؤال.  ، مثل الصور الملتقطة بدون اتفاق ، والتحليلات المتعمقة ، وقام بتسليمها إلى القارئ دون تحيز ؛ لذلك ، يمكن النظر إلى هذا العمل على أنه “استقبال” اجتماعي ، كما أسماه المؤلف ، والذي نتعرف فيه بسرعة على مجموعة من أعلام الفكر والصحافة والأدب من أولئك الذين عاشوا العقاد. هذا مضمون كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد ينة 1946

نبذة عن كاتب كتاب رجال عرفتهم:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتاب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب رجال عرفتهم   للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تقديم
  2. علي يوسف
  3. مصطفى كامل
  4. محمد فريد
  5. مصطفى لطفي المنفلوطي
  6. محمد المويلحي
  7. وراء التراجم والسير
  8. الدكتور يعقوب صروف
  9. جميل صدقي الزهاوي
  10. محمد فريد وجدي
  11. الشيخ رشيد رضا
  12. عبد العزيز جاويش
  13. إبراهيم الهلباوي
  14. جرجي زيدان
  15. فرح أنطون
  16. رجال حول «مي»
  17. أحمد لطفي السيد
  18. ميرزا محمد مهدي خان
  19. فؤاد «الصاعقة»

اقتباسات من كتاب رجال عرفتهم للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تجري المقارنة أحيانًا بين الكاتب الصحفي الذي كان يكتب في صحافتنا العربية قبل سبعين أو ثمانين سنة، وبين كاتبنا الصحفي الذي يكتب الآن في صحافتنا، بعد أن بلغت مع الصحافة العالمية آخر أطوارها من وسائل الطباعة والتحرير إلى وسائل الإدارة والتوزيع.                                                                                                     وقد نوجز هذه الفوارق التي يمكن أن تتعدد إلى غير نهاية فنقول: إن الفارق هنا هو الفارق بين «روبنسون كروزو» في جزيرته، وبين رحالة من سياح اليوم ترتسم له طريقه من رقم الكرسي في الطيارة إلى رقم الحجرة في الفندق، إلى أسماء الخطوط الجوية والبحرية في كل مدينة وكل فندق، وكل يوم من أيام الرحلة، منذ «قطع التذكرة» إلى تسليم البطاقة عند باب المطار الأخير، مع سلامة الإياب.

    وفارق آخر ربما أوجز لنا تلك الفوارق على نحو آخر من المشابهة: وهو الفارق بين طبيب القرن التاسع عشر وطبيب القرن العشرين.

    إن طبيب القرن العشرين يعرف عمله المطلوب من خلال عشرين كشفًا وتحليلًا وأداة طبية أو كيماوية بين يديه، ويستوحي وصفه للدواء من تحليل الدم وتحليل المواد الجسدية على اختلافها، ومن كشف الأشعة ورسامة القلب وشهادات للأحوال الخاصة والعامة يرجع إليها في سجلاتها إذا شاء.

  2. محمد فريد من أكبر أعلام الوطنية المصرية، بل من خيرة شهدائها الذين يستحقون التمجيد والتخليد في صفحاتها الباقية.عرفته في أسوان قبل أن ألقاه في القاهرة بسنوات عديدة.عرفته من قضية «المؤيد» التي اشتهرت بقضية التلغرافات.وعرفته من مؤلفاته التاريخية؛ لأن كتابه في تاريخ الدولة العثمانية كان أول كتاب قرأته في تاريخ هذه الدولة.وقد كان في هذا الكتاب مؤرخًا واسع المصادر حريصًا على التحقيق، مع عطف واضح على الدولة وكراهة لأعدائها

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب خلاصة اليومية والشذور PDF للكاتب عباس محمود العقاد

 

تحميل كتاب رجال عرفتهم PDF – عباس العقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق