كتب الأدب العربي

كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

تحميل وقراءة كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

Photo of كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

ملخص كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب رحلة إلى الحجاز للكاتب ابراهيم عبدالقادر المازني PDF:

كتاب رحلة إلى الحجاز للكاتب ابراهيم عبدالقادر المازني: السفر ذو رؤية حول الجغرافيا ، لذلك يمكن للسفر ربط الجغرافيا والأدب. في أدب السفر ، يمزج المراقب بين وصفه للحقائق المادية التي يراها في الميدان وانطباعاته الذاتية التي تنشأ نتيجة الاغتراب الذي يعيشه أثناء كتابة هذا النوع من النص. اشتهرت الحضارة العربية والإسلامية بأدب الرحلات ، فكان الناس مثل المسعودي والمقدسي والإدريسي الأندلسي وابن الجبير وابن بطوطة وغيرهم ممن وصفوا المناطق يصلون ويسافرون. يبدو أن الكرة الأرضية أعطتنا صورة حية لعصرهم ووصفًا دقيقًا لعادات وتقاليد الشعوب والقبائل. على الرغم من أن حقبة مازنيا شهدت تقدمًا في طرق الاتصال والنجاح في جمع الناس في أجزاء كثيرة من هذا الكوكب ، إلا أن رحلته تبقى في معنى جديد لروحه وصدق في الأخبار لذلك أراد المازني أن يكون كتابه “رحلة إلى الحجاز” تعبيراً عن الاستمرارية التاريخية لهذا النوع من الكتابة في الأدب العربي الحديث.
تحميل كتب عربي كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

نبذة عن كاتب كتاب رحلة إلى الحجاز:

إبراهيم عبد القادر المازني: شاعر وروائي وناقد وكاتب مصري ، من رواد النهضة الأدبية العربية في العصر الحديث. عرف كيف يصنع مكانة مميزة بين أقطاب مفكري زمانه ، ومع عباس العقاد وعبد الرحمن شكري أسس “مدرسة الديوان” التي أدخلت مفاهيم أدبية ونقدية جديدة مستوحاة من روح المدرسة الإنجليزية.

ولد “إبراهيم محمد عبد القادر المازني” في القاهرة عام 1890 م ، ويعود أصله إلى قرية “كوم مازن” بمحافظة المنوفية. تخرج من مدرسة المعلمين عام 1909 م وعمل مدرسًا ، ولكن سرعان ما سمح له بالعمل في الصحافة ، بينما كان يعمل في جريدة الأخبار ، وأسبوعية السياسة ، وجريدة البلاغ ، بالإضافة إلى آخرين وكان انتخب عضوا في جماعة الناطقين باللغة العربية بالقاهرة ، وكان دخوله عالم الصحافة بسبب انتشار مؤلفاته ومقالاته بين الناس.
تحميل كتب عربي كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

اقتباسات من كتاب رحلة إلى الحجاز للكاتب ابراهيم عبدالقادر المازني PDF:

  • رأيت نفسي أتساءل — وأنا أصافح ربان السفينة وأستفسر منه عن الجو وما ينتظر أن يكون، والبحر وهل يُرجى أن يكون لينًا: «ماذا يُرجى لهذه الأمة العربية التي سنشهد بعد أيام احتفالها بمبايعة ملكها؟ هل تكر على العالم بنهضة جديدة؟ أو دَعِ الكَرَّ فقد تكون مسافة ما بينها وبين العالم أطول من أن تعين عليه أو تجعل له محلًّا، وسل: هل في وسعها أن تشق طريقها إلى منزلة من منازل الحياة العزيزة؟»

يمكنك أيضا قراءة وتحميل كتب عربي مثل:
كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

تحميل كتاب رحلة إلى الحجاز PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق