كتب الأدب العربيكتب و دواوين الشعر العربي

كتاب رسالة في ماهية العشق PDF

تحميل وقراءة كتاب رسالة في ماهية العشق PDF

Photo of كتاب رسالة في ماهية العشق PDF

ملخص كتاب رسالة في ماهية العشق PDF

تلخيص كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء PDF:

كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء: الحب يكمن في النفوس، يسكن فينا، يحركنا، يمر الحب بين الكون ومحيطه.
لا شيء مستبعد من إجمالي الأصول؛ إنها واحدة من المخلوقات النباتية البسيطة التي تطمح إلى ريها، مروراً بالمخلوقات الحيوانية التي يتجلى فيها الحب في صورته الفطرية، حتى الإنسان؛ إنها الصورة التي تتجسد فيها صورة الحب الإلهي على أنها الصورة النهائية للحب.

إن الحب الذي يتحدث عنه ابن سيناء ​​في هذه الرسالة هو مزيج من الحب بمعناه العام بين عامة الناس، والحب الصوفي الذي يتجلى في الوحدة مع الله، وبين ذلك وبين هذا المعنى الفلسفي انكشف الحب لابن سيناء. هو من ثمار حبه للخير الأعلى وشوقه.‎ هذا مضمون  كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء

نبذة عن كاتب كتاب رسالة في ماهية العشق:

ابن سيناء: عالم موسوعي من أصل بخاري ، مع مساهمات مهمة في الطب والفلسفة والفيزياء وعلم الفلك والأدب ، وما إلى ذلك ، ويعتبر أمير الطب وأب الطب الحديث في الشرق عمر.

وهو “أبو علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سيناء” الملقب بالشيخ الرئيس، المولود بالقرب من بخارى عام 370 هـ 980 م. كان والده خطيبًا للإسماعيلية وصاحب مركز في دولة السامانية. أنهى حفظ القرآن في سن أقل من عشر سنوات وكان مهتما بالعلوم والفلسفة. إلى جانب اهتمامه بالأحاديث والفقه والأدب ، انتقل إلى بخارى وانضم إلى محكمة السلطان نوح بن منصور السماني لأداء مهام مالية. زادت معرفته وأصبح مقصدا للعلماء للتأديب على يديه. كانت معجزة عصره ، وذهب إلى همدان وأصبح وزيرا للأمير شمس الدولة البويهي. بعد هذا الموت ، انتقل ابن سينا ​​إلى أصفهان تحت رعاية أميره على الدولة ، ومع زيادة شهرته وتجديده الذي حملته بعض أفكاره الفلسفية ، زاد من كراهيته ، حتى مهما كان سبب وفاته.

كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء

محتويات كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء PDF:

  1. في ذكر سريان العشق في كل واحد من الهُويَّات
  2. في ذكر وجود العشق في البسائط الغير الحية
  3. في وجود العشق في الصورة النباتية (أعني النفوس النباتية)
  4. في ذكر عشق النفس الحيوانية
  5. في ذكر عشق الظرفاء والفتيان للأوجه الحسان
  6. في ذكر عشق النفوس الإلهية
  7. في خاتمة الفصول

اقتباسات من كتاب رسالة في ماهية العشق للكاتب ابن سيناء PDF:

  1. كل واحد من الهُوِيَّات المدبَّرة لمَّا كان بطبيعته نازعًا إلى كماله الذي هو خيريَّة هُويَّته المنالة عن هُويَّة الخير المحض، نافرًا عن النقص الخاص به، الذي هو الشَّرِّيَّة الهيولانية والعدمية، إذ كل شر فمن علائق الهيولي والعدم، فبيِّنٌ أن لكل واحد من الموجودات المدبرة توقانًا طبيعيًّا وعشقًا غريزيًّا، ويلزم ضرورةً أن يكون العشق في هذه الأشياء سببًا للوجود لها؛ لأن كلَّ واحد مما يعبَّر عنه مترتب تحت أمور ثلاثة، إما أن يكون فائزًا بخاص الكمال، أو ممترًا بغاية النقص أو مترددًا بين الحالتين حاصل الذات على مرتبة التوسُّط بين الأمرين، ثم إن البالغ في النقص غايته هو المنتهي إلى مطلق العدم، والمستوفي لجميع علائقه، فبالحري أن يطلق عليه معنى العدم المطلق، ثم الحقيق بإطلاق العدمية عليه، وإن استحق أن يعد في عداد الموجودات عند تقسيم أو توهُّم، فلن يُعد وجوده وجودًا ذاتيًّا، بل لن يستجاز عليه إطلاق الوجود إلا بالمجاز، ولن يتعرض لاعتداده من جملة الموجودات إلا بالعرض، فإذن الموجودات الحقيقية إما أن تكون موجودات مستسعدة بنهاية الكمال، أو موصوفة بالتردد بين نقص عارض من جهة ما وكمال موجود في الطبع.
  2. البسائط الغير الحية على أقسام ثلاثة؛ أحدها: الهيولي الحقيقية، والثاني: الصورة التي لا يمكن لها القوام بانفراد ذاتها، والثالث: الأعراض. والفرق بين الأعراض وبين هذه الصورة أن هذه الصورة مقومة للجواهر؛ ولذلك استحقها الأوائل من الإلاهيين لأن يجعلوها من أقسام الجواهر؛ لكونها جزءًا للجواهر القائمة بذواتها،

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب قصة الأب براون الخيالية PDF

تحميل كتاب رسالة في ماهية العشق PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق