العقيدة

كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

تحميل وقراءة كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

Photo of كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

ملخص كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

تلخيص كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

الإمام المحدث أبو عبد الرحمن بن الحاج نوح بن نجاتي؛ وكنيته الألباني، وهو من أحد أهم أئمة الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في عصرنا الحديث، وله الكثير من الكتب المصنفة في علم الحديث ومن أشهرها كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة صحيح الجامع والضعيف الجامع وصفة صلاة النبي؛ ومن كتب الإمام الألباني كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة

نبذة عن كاتب كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة

الإمام محدث أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقدري الألباني الأرنؤوطي المعروف بمحمد ناصر الدين الألباني (1914 – 1999) باحث في الحديث. ويعتبر من مشاهير علماء الحديث في العصر الحديث. له كتب ومؤلفات كثيرة في علم الحديث وغيره. وأشهرها سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة ، وصحيح الجامع الصغير وزيادته ، وضعف الجامع الصغير وإضافته ، وصف صلاة النبي.

 

زار العديد من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات ، منها السعودية وقطر والكويت ومصر والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وأستراليا ولبنان. تخصص الألباني في مجال الحديث النبوي وعلومه ، ودرّس على يده العديد من الطلاب ، ومنهم من أصبح بعد ذلك باحثًا في الدراسات الإسلامية. كما اعتقل مرتين أحدهما قبل عام 1967 لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها ابن تيمية ثم انتقل بعدها من دمشق إلى عمان في الأردن وعاش هناك حتى وفاته.

 

منح جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 1419 هـ الموافق 1999 م وموضوعها الجهود العلمية التي تناولت الحديث النبوي في التحقيق والتخرج والدراسة لمحمد ناصر الدين الألباني تقديراً له. جهود قيمة في خدمة الحديث النبوي في التخرج والتحقيق والدراسة في أكثر من مائة كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة. يرى البعض أنه من تجديد الإسلام في عصره.

من أعماله

  1. سلسلة الأحاديث الصحيحة
  2. سلسلة الأحاديث الضعيفة
  3. صحيح وضعيف الترغيب والترهيب
  4. تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه
  5. صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
  6. التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
  7. إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل
  8. صحيح الأدب المفرد

اقتباسات من كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة

(ينبغي لمن) أراد الحج والعمرة أن ينوي بذلك وجه الله وثوابه وأن يتوب إلى الله توبة نصوحاً . وأن يتحلل من له حق عليه ، أو بينه وبينه معاملة ويستعين الله في أموره كلها ، ويسأله الهداية والتسديد والتسهيل ، ويعلم أنه قد قصد سفراً مباركاً يعد خير الأسفار وأبركها ، فيحتسب (كل ما) أنفقه في هذا السفر على نفسه ورفقته ومن يتصل به وما ينفقه على فقير أو مسكين ، وما يقضي به حاجة مسلم غنياً كان أو فقيراً ، ويحتسب تعبه ونصبه وما يصيبه من المشقات في هذا السبيل  وليحرص على مرافقة من يعينه في سفره على أمور دينه ، إن تمكن من عالم أو طالب علم ، فليجتهد في ذلك ، وليحافظ في سفره على الصلوات الخمس وإقامة شروطها وحدودها ، وليكثر من ذكر الله في جميع سفره ، فإن أفضل الحجاج أكثرهم لله ذكراً.

يمكنك تحميل وقراءة
كتب الإمام الألباني

تحميل كتاب رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة PDF للألباني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق