كتب التاريخ الحديث

كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

تحميل وقراءة كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

Photo of كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

ملخص كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

تلخيص كتاب رفاعة الطهطاوي رائد التنوير في العصر الحديث لـد/محمد عمارة PDF

من كتب التاريخ كتاب رفاعة الطهطاوي في ظل الكساد الذي تربع علي الأراضي المصرية منذ مجئ الاحتلال العثماني علي مصر في ظل تنافس الدول الأوروبية صناعيا تطورا بحركة الإستعمارات الأوروبية إلا أن هذه الأحداث جائت بشكل عكسي علي ازدهار المجتمع المصري في كافة المجالات عند مجئ والي مصر محمد علي ١٨٠٥م و دوره في إنشاء نهضة مصر الحديثة بتعيين الأكفاء من رجاله و يظهر لنا شخص يعتبر بمثابة المصباح التي حصلت عليها مصر وهو الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي حيث يظهر لنا دكتور محمد عمارة في كتابه السيرة الذاتية لشيخ رفاعة و دوره المؤثر في تطوير مصر و إنشاء مدرسة الألسن حتي وفاته. و هذا موضوع كتابنا اليوم.

أهداف نشر كتاب رفاعة الطهطاوي رائد التنوير في العصر الحديث لـد/محمد عمارة:
  1. تأسيس وعي ثقافي و تاريخي لدي القاريء العربي
  2. تزويد دارسي التاريخ في الوطن العربي بالمعلومات التاريخية و الآليات التأريخية اللازمة
  3. التعرف علي تغيرات المجتمع المصري
  4. أبراز شخصيات قامت بتغير مجري التاريخ
  5. التعرف علي وجهات النظر المختلفة
اقتباسات من كتاب رفاعة الطهطاوي – رائد التنوير في العصر الحديث د/محمد عمارة:
  1. في يوليو سنة 1903 م توفي الابن الأصغر لرفاعة رافع الطهطاوى .. واسمه على فهمي رفاعة.  وكان في حياته لامعا في میدان الأدب و الصحافة والتعليم.  وفي تأبينه جادت قريحة أمير الشعراء العرب أحمد شوقي  بقصيدة تناول فيها شخصه وصفاته ومآثره ، ثم تطرق فأشار إلى والده – رفاعة الطهطاوی  فقال فيما قال:یا بن الذي أيقظت مصرا معارفه أبوك كان لأبناء البلاد أبا !!”.
  2. یا بن الذي أيقظت مصرا معارفه أبوك كان لأبناء البلاد أبا !!  وأنا أعتقد أن هناك حاجة إلى الشعر الذي يجعل شوقي يضع مصرا »في بيته هذا ولا يضع مكانها« الوطن العربي و العالم الإسلامي ».. ذلك أن ساحاتهما الفكرية ، جميعا ، و ومنتدياتهما العلمية ، قاطبة ، قد أيقظتها معارف الطهطاوى .. ومن ثم كان بحق  ، أبا ليقظتنا الحديثة ، وأبا لكل الذين يعتزون بهذه النهضة التي قادها في مطلع عصرنا الحديث.
  3. ونحن نقول: إن حدیث شوقي عن الطهطاوي ليس بلاغة شاعر أو مبالغة أديب ؛  لأننا أمام إنجازات الطهطاوي ، وبإزاء محاولتنا تقييم دوره في ريادة بعثنا و نهضتنا وتحضرنا الحديث ، نشعر باستمرار أن عظمة هذا الدور يجعل التعبير عنه والوصف له مما يحسبه البعض ضربا من البلاغة أو نوعا من المبالغات
  4. ولكننا حريصون الحرص كله على أن تقدم دراستنا هذه عن الطهطاوي ، بالمنهج العلمي ، وكذلك بالأسلوب العلمي البعيد عن التزيد والمبالغات … وفي الوقت الذي تقوم فيه إلى الحقائق الموضوعة التي نستقيها من أعمال الرجل الفكرية الكاملة ، ومن التقييم الموضوعي لدوره ، وحجم هذا الدور في عملية  التطور التاريخي التي عرفتها أمتنا العربية في النصف الأول من القرن السابع عشر ، وقيمة فكر الرجل ومواقفه من العصر التنوير »الذي دخلته أمتنا من خلفه ، بعد أن تجاوزت بواسطة سلطة محمد علی (۱۷۹۹ – ۱۸۶۹ م) وحكومته المدنية ، عصور التراجع التي صنعها و گرسها  المماليك والعثمانيون.

كما يمكنك تحميل وقراءة
كتاب هنا قبر الإسكندر 

تحميل كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

الاستماع الي كتاب رفاعة الطهطاوي PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق