كتب اسلامية

كتاب زاد في العربية المستوى الرابع PDF

تحميل وقراءة كتاب زاد في العربية المستوى الرابع PDF

كتاب زاد في العربية المستوى الرابع PDF
  • مؤلف الكتاب:
  • قسم الكتاب: تحميل كتب اسلامية
  • لغة الكتاب: عربي
  • عدد الصّفحات: 67 صفحة
  • دار النشر: أكاديمية زاد
  • حجم الكتاب: 12 ميغابايت
  • ملف الكتاب: pdf
  • تبليغ حقوق الملكية: اضغط هنا

ملخص كتاب زاد في العربية المستوى الرابع PDF

مقدمة كتاب زاد في العربية المستوى الرابع :

 

كتب ملونة مشكلة تعطي المعلومة بصورة مبسطة ويسيرة ومختصرة تسهل الحفظ والفهم…

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فإن العلم الشرعي من أهم الضرورات التي يحتاجها المسلم في حياته، وتحتاجها الأمة كلها في مسيرتها الحضارية، لذا جاءت النصوص الشرعية في الإعلاء من شأنه وشأن حامليه، قال تعالى: ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ﴾ [آل عمران:۱۸ ] قال الشوكاني رحمه الله: «المراد بأولي العلم هنا علماء الكتاب والسنة»، وقال تعالى: (وقل رب زدني علما ﴾ [طه: 114]، وفي الحديث: ]من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة[ رواه مسلم. ولما كان من الأهداف الكبرى لـ (مجموعة زاد) إيصال العلم الشرعي إلى الناس بشتى الطرق، وتيسير سبله، فقد تبنت فكرة إنشاء برنامج (أكاديمية زاد) ، والتي تقوم على برنامج تعليمي يهدف إلى تقريب العلم الشرعي للراغبين فيه، عن طريق الإنترنت، وعن طريق قناة تلفزيونية خاصة، سعياً لتحقيق المقصد الأساس الذي هو نشر وترسيخ العلم الشرعي الرصين، المبني على أسس علمية صحيحة، وفق معتقد سليم، قائم على كتاب الله وسنة رسوله مل ستارة بشكل عصري ميسر، فأسأل الله تعالى للجميع العلم النافع والعمل الصالح والتوفيق والسداد. وهذه مقدمة كتاب زاد في العربية المستوى الرابع

 

تلخيص كتاب زاد في العربية المستوى الرابع :

يدرس الطالب مدخلا مختصرا للغة العربية، ثم يدرس أبواب النحو كاملة ، بشكل إبداعي، في الصياغة والكتابة، مع الإكثار من الأمثلة، وتلوين الحروف والكلمات وبعض الجمل، وبعض الإشارات والأسهم بطرق حديثة، تسهل علم النحو، بعيدا عن المسائل النادرة، التي لا يحتاجها الطالب.

 


محتويات كتاب زاد في العربية المستوى الرابع :

  1. التعجب
  2. اسم التفضيل
  3. ألفاظ المدح والذم
  4. التوابع الأربعة
  5. النداء
  6. إعراب الفعل المضارع
  7. أسلوب الشرط وأدواته

 

اقتباسات من كتاب زاد في العربية المستوى الرابع :

مكونات تلك الصيغة: ما التعجبية (نكرة بمعنى: شيء). فعل التعجب (فعل ماض جامد لا ينصرف).  المتعجب منه (وهو الاسم المنصوب دائما، الواقع بعد فعل التعجب). مثل: ما أشد البرد! إغراب هذه الصيغة: ما تعجبية، في محل رفع، مبتدأ. أشد: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع، خبر للمبتدأ، البرد: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الصيغة الثانية: أفعل به: أجمل بـالسّماء! أكرم بـالمسلم! ومنه قوله تعالى: «أسمع بهم وأبصر» [مريم: ۳۸[ مكونات تلك الصيغة: فعل التعجب: وهو فعل ماض مبني على السكون، جاء على صيغة الأمر.  الباء: حرف جر زائد. ه المتعجب منه: وهو الاسم المتصل بحرف الجر الزائد؛ ولذلك يعرب مجرورا مرفوعا محلا؛ لأنه فاعل لفعل التعجب؛ باعتباره فعلا ماضيا.

 

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب قصص الأنبياء PDF للحافظ ابن كثير

تحميل كتاب زاد في العربية المستوى الرابع PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق