أعلام وشخصيات

كتاب سيبويه لاحمد بدوي pdf

تحميل وقراءة كتاب سيبويه لاحمد بدوي pdf

كتاب سيبويه

ملخص كتاب سيبويه لاحمد بدوي pdf

ملخص عن كتاب سيبويه:

ما كانت اللغة العربية وعلومها ومعرفتها لتكتمل لولا تطور “علم النحو”. خاصة مع استخدام اللغة العربية من قبل الشعوب خارج شبه الجزيرة العربية. وإذا كان “أبو الأسود الدؤالي” هو من أرسى أسس هذا العلم ، فإن “سيبويه” هو “إمام النحاة والنحو” و “حجة العرب” ، كما قاده القدر إلى يدرس النحو بدلاً من “علم الحديث” ، فكان طالباً على يد مجموعة من أبرز علماء النحو مثل “الخليل بن أحمد”. . وهذا ملخص كتاب سيبويه.

 

نبذة عن كاتب كتاب سيبويه:

أحمد أحمد بدوي: كاتب وشاعر مصري بارز ، نال العديد من الجوائز الفخرية. ومنها الجائزة الأولى من مجمع اللغة العربية عام 1957 م عن كتابه “رفاعة رفيع الطهطاوي” ، وكذلك جائزة وزارة الثقافة والإرشاد الوطني عام 1957 م عن كتابه “مع الصحافي المجاهد أحمد”. حلمي “.

ولد أحمد أحمد عبد الله البيلي البدوي في مدينة دمياط عام 1906 م ، وتلقى تعليمه الأولي في مدارس مدينته بعد أن حفظ القرآن الكريم في أحد كتبه ، وبعد حصوله على شهادة البكالوريا ، التحق بمدرسة “دار العلوم” وتخرج منها عام 1933 م.

عمل مدرساً في مدرسة الأوقاف وعدد من المدارس الحكومية بالقاهرة ، حتى حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية دار العالم في أدب العصور الإسلامية ، ففعل. التدريس بالكلية ، حتى يكون خطيب لمن كان في كلية الأدب المصري.

محتويات كتاب سيبويه:

مقدمة
حياة سيبويه
كتاب سيبويه
مراجع البحث

اقتباسات من كتاب سيبويه:

  • …يُعنَى الباحث كثيرًا بدراسة نَسَب من يُترجِم له، إذا كان من وراء هذه الدِّراسة نور يضيء جوانب البحث، أو يوضح نتيجة من النَّتائج، أو يفسِّر أثرًا من الآثار، فقد يكون في أسرة من الأسر توارث لنوع خاصٍّ من أنواع المعرفة، أو استعداد للون من ألوان الثَّقافة والفنون، ولكنَّنا نبحث في نسب سيبويه فلا نجد شيئًا يُلقي بصيصًا من الضَّوء على حياة آبائه، بل لا نعرف من هؤلاء الآباء إلى اثنين، هما: أبوه عثمان، وجدُّه قُنْبُر، وقنبر اسم عَرَبِيٌّ قُحٌّ، هو اسم جد الشاعر الحكم بن معمر، وأُرجِّح أنَّ ذلك هو ضبط اسم جَدِّهِ، لا قنبرة كما في كتاب «نزهة الألباء» في الطَّبعة القديمة التي عَثرْت عليها، ويدل على ذلك رثاء الزَّمخشري له كما سنرويه بعدُ، فإنَّ الشِّعر لا يسمحُ بالنُّطق بقنبرة، وليست القاف مفتوحة كما ضُبطت في كتاب «معجم الأدباء»، وسلفستر دي ساسي (ص٤٠)، وقد ترك ابن خَلِّكَان ضبط هذا الاسم مع شدة عنايته بضبط الأسماء، ولعله لم يصحَّ عنده ضبطٌ يذكره، واكتفاءُ المؤرخين بهذين الاسمين من سلسلة نسبه، قد يكون من حقِّنا أن نستنبط منه أنَّ أباه وجدَّه هما اللذان دخلا في الإسلام، وسُمِّيَا بأسماء عربيَّة، ولم يكن لأجداده الفرس من الخطر ما يدفع المؤرِّخين إلى حفظ أسمائهم، وسيبويه وأسرته مَوالٍ لبني حارث بن كعب، أو لآل الرَّبيع بن زياد، أو آلَ ولاؤه لآلِ الرَّبيع بعد بني الحارث.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب سيبويه لاحمد بدوي pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق