كتب التاريخ القديم

كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي PDF

تحميل وقراءة كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي PDF

Photo of كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي PDF

ملخص كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي PDF

تلخيص كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي للكاتب أبو المحاسن بهاء الدين بن شداد PDF

كتاب سيرة صلاح الدين الايوبى

1317م – 1441هـ

كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي وضعه المؤلف القاضي ابن شداد سجلاً لسيرة صلاح الدين الأيوبي مبتغياً بذلك رد فعل الجميل الي هذا الإنسان النبيل وكشفاً للحق وإيضاحاً للجوانب الغامضة التي يستطيع إيضاحها من سيرته، وذلك أن موفد حكومة الموصل السابق لاستعداد مركز الخلافة العباسية على صلاح الدين ومرتب الصلح بين صلاح الدين وحكومة الموصل مع تكليف الأول بأن يحلف أغلظ الإيمان على الصدق وهو ابن شداد، هذا الدبلوماسي العالم الذي لم يكن في صفوف الصلاحيين.

  • أصبح منذ مطالع جمادى الأولى من عام 584هـ من أقرب المقربين مكاناً ومكانة إلى صلاح الدين، وشهد معه أكثر الوقائع التي شهدها منذئذ، كما اطلع على أكثر ما يجري في بلاط السلطان الأيوبي.
  • كتاب سيرة صلاح الدين الأيوبي من تأليف أبو المحاسن بهاء الدين بن شداد هو سيرة ذاتية وتاريخية عن حياة القائد «صلاح الدين الأيوبي»؛ يسرد فيها أبو المحاسن بهاء الدين بن شداد تفاصيل نشأة هذا القائد العظيم، وفتوحاته وأخلاقه التي جعلت منه أيقونة يُحْتَذَى بها.
  • عاصر المؤلف «ابن شداد» فترة حكم «صلاح الدين الأيوبي»، وأرَّخ لهذه الفترة التاريخية الهامة.
  • فبدأ المؤرخ بسرد أخبار عن مولده ونشأته في «تكريت».
  • ذكر العديد من الأخبار التي تدل على سماحة أخلاقه وكرم طباعه؛ فكان يُعرف عنه الشجاعة والثبات في ميدان الحرب، وشغفه بالجهاد، وقد أنفق الكثير من ماله في إعداد الجيوش.
  • ولعل من أشهر المواقف التي أظهرت مروءة «صلاح الدين الأيوبي» ما جرى أثناء حروبه ضد الصليبيين وتسامحه معهم بعد هزيمتهم وفتح «القدس».
  • يجمع إليها المؤلِّف بين طيات هذا الكتاب العديد من الخبايا والنوادر التي حدثت بين الغزوات؛ والتي تؤرخ للفتوحات الأيوبية.

يمكنك أيضاً تحميل وقراءة:
كتاب فجر الأندلس

تحميل كتاب سيرة صلاح الدين الايوبي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق