كتب الأدب العربيكتب التاريخكتب تاريخ الأندلس

كتاب شاعر أندلسي PDF – عباس العقاد

تحميل وقراءة كتاب شاعر أندلسي PDF عباس العقاد

Photo of كتاب شاعر أندلسي PDF – عباس العقاد

ملخص كتاب شاعر أندلسي PDF – عباس العقاد

تلخيص كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد: يناقش العقاد تاريخ الجائزة ذات الشهرة العالمية (جائزة نوبل) ويعرض بإيجاز خصائص حياة العالم السويدي ألفريد نوبل ، الذي قلب ضميره اختراعه للديناميت. ما جمعه خلال حياته لهذه الجائزة ، ولكن على الرغم من نبل نيته ، طغت السياسة إلى حد ما على اللجان التي تختار الفائزين ؛ حيث يعتقد العقاد أن الكتاب والعلماء العظماء لم يحصلوا عليه بسبب توجهاتهم السياسية أو الفكرية. ويتحدث العقاد أيضًا في بقية كتاب الشاعر الإسباني الشهير “خيمينيز” الذي فاز بالجائزة ، حيث قدم قراءة نقدية لأعماله ، مصحوبة بشهادات النقاد العظماء الذين أشادوا به ، حتى حصل على جائزة نوبل للآداب تكريما للجائزة وزاد من قيمتها. هذا ما يتضمنة كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1960

نبذة عن كاتب كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تمهيد
  2. ألفريد نوبل
  3. الوصية
  4. أسباب المنح والمنع
  5. الجوائز والأمم
  6. الإسبان المختارون
  7. الأدب الإسباني في وطنين
  8. نحو القرن العشرين
  9. ﭼﻮان رامون خيمنيز
  10. بلاتيرو وأنا
  11. آراء وخواطر
  12. قصائد ومقطوعات
  13. صور أدبية
  14. ذكريات
  15. سطور

اقتباسات من كتاب شاعر أندلسي وجائزة عالمية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. ألفريد نوبل لما طلب لدفيج نوبل من أخيه الفريد — صاحب الجوائز — أن يكتب تاريخ حياته، كتب إليه هذا ما معناه أن له نصف حياة في الواقع، وأن هذا النصف كان حقيقًا أن يتولاه عند ولادته طبيب من محبي الخير يكتم أنفاسه ساعة بدرت منه صيحته الأولى على أبواب الدنيا. وأراد — بسليقته الأدبية — أن يسطر ترجمته في صورة بطاقة من بطاقات الشخصية فسطرها على الصورة التالية: ألفريد نوبل:نصف إنسان Demi-man ضئيل، كان ينبغي أن يتاح له طبيب طيب يقضى عليه يوم قَدِمَ صارخًا إلى دنياه.مزاياه: ينظف أظافره، ولا يحب أن يثقل على أحد.نقائصه وأخطاؤه: بغير أسرة، كئيب، سيئ الهضم.أهم رغباته: ورغبته الوحيدة ألا يدفن بقيد الحياة.خطاياه: لا يعبد إله «المأمون»!حوادث حياته الهامة: لا شيء!
  2. كانت أمامي مجموعة تشتمل على تراجم الأدباء المختارين لجائزة «نوبل» منذ ابتدائها في أوائل القرن الحاضر إلى سنة الحرب العالمية الأولى، فسألت نفسي: تُرَى لو لم تذكر مناسبة الجائزة في هذه المجموعة، هل يستطيع القارئ الناقد أن يعلم أسباب اختيار هؤلاء الأدباء دون غيرهم من مئات الأدباء في هذه الحِقبة التي تجاوزت الجيل في حدوده المصطلح عليها؟!إنه يعلم ولا شك أن هناك وحدة مقررة جمعت بين أسمائها، ولكنه قد يبحث عن تلك الوحدة طويلًا قبل أن يقف على حقيقتها أو ما يقارب تلك الحقيقة.ففي وسعه أن يعلم بغير مشقة أن هذه الأسماء لا تنتمي إلى أمة واحدة، ولا إلى فترة واحدة تتقارب فيها الأعمار.
  3. بلاتيرو: حمار صغير وافر الشعر ناعم الملمس، يخيل إليك من فرط نعومته أنه مصنوع من القطن بغير عظام، لولا مرآتان لامعتان من الكهرباء السوداء كأنهما جُعْلَانِ بلوريان، هما عيناه!أرسله فينطلق إلى المرج يتنسَّم بأنفه الأزاهير اللِّطَاف مورَّدة ولازوردية ومذهَّبة، وأدعوه مترفقًا: بلاتيرو! فيقبل إليَّ في ركضة مرحة كأنها ضحكات خفية مترنمة.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ساعات بين الكتب PDF

تحميل كتاب شاعر أندلسي PDF – عباس العقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق