الحديث

كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

تحميل وقراءة كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

Photo of كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

ملخص كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

تلخيص كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

كتاب صحيح سنن أبي داوود م3  للإمام المحدث أبو عبد الرحمن بن الحاج نوح بن نجاتي؛ وكنيته الألباني، وهو من أحد أهم أئمة الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في عصرنا الحديث، وله الكثير من الكتب المصنفة في علم الحديث ومن أشهرها كتاب صحيح سنن أبي داوود م3، وصحيح الجامع والضعيف الجامع وصفة صلاة النبي؛ ومن كتب الإمام الألباني كتاب صحيح البخاري – المغازي.

نبذة عن كاتب كتاب صحيح سنن أبي داوود م3

الإمام محدث أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقدري الألباني الأرنؤوطي المعروف بمحمد ناصر الدين الألباني (1914 – 1999) باحث في الحديث. ويعتبر من مشاهير علماء الحديث في العصر الحديث. له كتب ومؤلفات كثيرة في علم الحديث وغيره. وأشهرها سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة ، وصحيح الجامع الصغير وزيادته ، وضعف الجامع الصغير وإضافته ، وصف صلاة النبي.

زار العديد من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات ، منها السعودية وقطر والكويت ومصر والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وأستراليا ولبنان. تخصص الألباني في مجال الحديث النبوي وعلومه ، ودرّس على يده العديد من الطلاب ، ومنهم من أصبح بعد ذلك باحثًا في الدراسات الإسلامية. كما اعتقل مرتين أحدهما قبل عام 1967 لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها ابن تيمية ثم انتقل بعدها من دمشق إلى عمان في الأردن وعاش هناك حتى وفاته.

منح جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 1419 هـ الموافق 1999 م وموضوعها الجهود العلمية التي تناولت الحديث النبوي في التحقيق والتخرج والدراسة لمحمد ناصر الدين الألباني تقديراً له. جهود قيمة في خدمة الحديث النبوي في التخرج والتحقيق والدراسة في أكثر من مائة كتاب، يرى البعض أنه من تجديد الإسلام في عصره.

من أعماله

  1. سلسلة الأحاديث الصحيحة
  2. سلسلة الأحاديث الضعيفة
  3. صحيح وضعيف الترغيب والترهيب
  4. تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه
  5. صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
  6. التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
  7. إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل
  8. صحيح الأدب المفرد

نبذة عن بطل كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني الملقب بأبو داود (202-275 هـ) كان إمام أهل الحديث في عصره ، محدث البصرة ، وهو مؤلفه. من كتابه الشهير سنن أبي داود لمكران أرض بلوش أزد تسمى سجستان. طلب حديثاً ، فزار خراسان ، وري ، وهرات ، وزار الكوفة عام 221 هـ ، وجاء إلى بغداد عدة مرات ، وآخر مرة زارها عام 271 هـ ، وأقام في طرطوس عشرين سنة ، عندما كان سمع الحديث في دمشق ومصر ، ثم أقام بالبصرة بناء على طلب الأمير أبي أحمد الموفق الذي جاء إلى منزله في بغداد فاستأذنه وتوسل إليه أن يقيم بالبصرة حتى يعلم الطلاب الجميع. كانت أجزاء من الأرض تسافر إلى هناك ، فيعيشون بفضله ، بعد أن دمره وهجره ، وانفصل عنه الناس بسبب فتنة الزنج.

كان أبو داود من تلاميذ الإمام أحمد بن حنبل وتأثر به في مقاربته للحديث ، إذ كان من تلاميذ يحيى بن معين وعلي بن المديني وقتيبة بن سعيد ويحيى بن سعيد القطان وغيرهم. وكان الترمذي والنسائي وغيرهما من تلاميذه ، فجمع كتابه السنن وعرضه على أحمد بن حنبل فطلب مساعدته ووافق عليه. وله كتب أخرى في الفقه والعقيدة والجرح والتعديل والنسخ والنسخ وعلوم الحديث ، مثل: أسئلة للإمام أحمد ، وأسئلة لأبي عبيد محمد بن علي بن عثمان العجري ، وأسئلة لأحمد بن حنبل. . عن الرواة ثقات ضعفاء ، جواب أهل القدر ، كتاب القيامة والقيامة ، كتاب الزهد ودليل النبوة ، فضائل الأنصار ، تفرد السنن وغيرها. توفي أبو داود في السادس عشر من شوال سنة 275 هـ.

يمكنك تحميل وقراءة
كتب الإمام الألباني
تحميل وقراءة كتب عربية و قصص عربية من المكتبة العربية للكتب والمعارف

تحميل كتاب صحيح سنن أبي داوود م3 PDF للألباني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق