كتب التاريخ الإسلامي

كتاب صفوة الصفوة PDF

تحميل وقراءة كتاب صفوة الصفوة PDF

Photo of كتاب صفوة الصفوة PDF

ملخص كتاب صفوة الصفوة PDF

تلخيص كتاب صفوة الصفوة لابن الجوزي PDF

كتاب صفوة الصفوة تأليف عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي أبو الفرج ، ويبدأ الكتاب بفصل يذكر فضائل القديسين ، والفصل ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويذكر نسبه ، ويذكر المعرفة والزهد والعبادة لعصرنا وعبادة زماننا وعبادة الزمان والعبادة. من وقتك. وكيف كانوا من النخبة.

كما اهتم الكاتب في كتابه كتاب صفوة الصفوة بأن يذكر أغلب المشهورين بالعلم والزهد وذكر الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يقتصر على الرجال فقط فهو أيضًا يذكر المصطفيات من عابدات المدينة والتابعين والتابعات لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصل إلى أهل الصفوة ويجتهد الكاتب في ذكرهم كلهم.

اقتباسات من كتاب صفوة الصفوة :-

  • ان هذا الكتاب إنما وضع لذكر أخبار األخيار، و إنما يراد من ذكرهم شرح أحوالهم و أخالقهم ليقتدي بها السالك، فقد ذكر فيه أسماء جماعة ثم لم ينقل عنهم شيئا من ذلك، ذكر عنهم ما يروونه عن
    غيرهم أو ما يسندونه من الحديث، كما مأل ترجمة هشام بن حسان بما يروى عن
    الحسن
  • روى عن الشبلي أنه كان إذا لبس ثوبا خرقه وكان يحرق… و الخبز والأطعمة التي ينتفع بها الناس بالنار، فلما سئل عن هذا احتج بقوله: فطفق مسحا بالسوق واألعناق سورة -ص -آية 33 ،وهذا في غاية القبح ألن سليمان عليه السالم نبي معصوم فلم يفعل إال ما يجوز له، وقد قيل في التفسير أنه مسح على نواصيها وسوقها و قال: أنت في سبيل هللا، و إن قلنا أنه عقرها فقد أطعمها الناس، و أكل لحمالخيل جائز، فأما هذا الفعل الذي حكاه عن الشبلي فال يجوز في شريعتنا فإن رسول هللا. صلى هللا عليه وسلم نهى عن إضاعة المال -و حكى عنه لما مات ولده حلقلحيته و قال: قد جزت أمه شعرها على مفقود أفال أحلق أنا لحيتي على موجود? إلى غير ذلك من األشياء السخيفة الممنوع منها شرعا.

تحميل وقراءة:
كتاب المسكوت عنه في التاريخ الإسلامي

كتب ابن الجوزي

تحميل كتاب صفوة الصفوة PDF

الاستماع الي كتاب صفوة الصفوة PDF مقروء

https://www.youtube.com/watch?v=LOMFAQmqn6Y&list=PLMPqxr1nu2Zdhsfi37yeA2O4ZVwAgjaAB
زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق