كتب التاريخ الحديث

كتاب ضرب الإسكندرية PDF للعقاد

تحميل وقراءة كتاب ضرب الإسكندرية PDF للعقاد

Photo of كتاب ضرب الإسكندرية PDF للعقاد

ملخص كتاب ضرب الإسكندرية PDF للعقاد

تلخيص كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

يرى العقاد في كتابة ضرب الإسكندرية في 11 يوليو  أن احتلال مصر، إنها الخطوة الأخيرة التي يسعى الغرب لفرضها على هذا البلد نمطًا فكريًا معينًا لتحقيق مصالحها وأحلامها الاستعمارية في الدول العربية. حدث ذلك في مصر ، ورأى أن بداية هذا الأمر من الحروب الصليبية التي شكلت خطرا كبيرا على المسلمين في ذلك الوقت ، ثم بدأ العقاد في رسم مسار المسألة تاريخيا من تلك اللحظة حتى وصل إلى مشكلة أخرى ، والتي هي الامتيازات الأجنبية التي يرى أنها القدم الأولى لدولة الاحتلال في مصر ، ويبدأ في تحليل الأسباب التي أدت إلى وجود هذه الامتيازات ، ثم يتحدث عن قضية الديون ، وقناة السويس ، التي لديها مساحة كبيرة للتحدث عنها جغرافيا وكيف سببت لمصر الكثير من المتاعب ، ويحاول التحدث عن الصهيونية العالمية واعتماد مصر على الجنود والضباط الأتراك. الشركس واستبعاد المصريين وغيرها من الأسئلة التي تشرح كيف وصلت البلاد إلى حيث هي. عباس محمود العقاد يتتبعها ويحللها بعمق وببساطة وسلاسة. هذا مضمون كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو 

نبذة عن كاتب كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. أما قبل …
  2. مقدمات تاريخية
  3. الامتيازات الأجنبية
  4. إنجلترا وفرنسا
  5. الديون
  6. قناة السويس
  7. الصهيونية
  8. الدولة العثمانية
  9. جنود وموظفون
  10. نهضة الإصلاح
  11. أحمد عرابي
  12. الخديو توفيق
  13. من حملة إلى حملة
  14. أما بعد …

اقتباسات من كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تعتبر المسألة المصرية من جميع الوجوه حلقة من سلسلة الوقائع والمنازعات التي دارت سجالًا بين الشرق والغرب من أقدم العصور التاريخية، وتعددت بواعثها بين عصر وعصر، وهي في جميع البواعث تدور على محورها «التقليدي» من هذا النزاع الدائم بين الشقين المتناظرين. وقد عللت هذه المساجلات حينًا بحب الفتح والغلب، وحينًا بدفع الخطر واتقاء الغارة، وأحيانًا بالبحث عن الموارد الزراعية والتجارية أو بتنازع البقاء بين زحام الشعوب في حيز محدود. كتاب ضرب الإسكندرية في 11 يوليو

    ولكنها في حوادثها التي انتهت باحتلال مصر، قد تمثلت في دورين كبيرين، أحدهما لاحق بالآخر ومتوقف عليه، هذان الدوران هما: دور الحروب الصليبية ثم دور المسألة الشرقية، واحتلال مصر لم يكن إلا صفحة من صفحات هذا السجل الواسع الذي اشتهر باسم المسألة الشرقية، وامتد من الشرق الأدنى إلى الشرق الأقصى في حقبة من حقب التاريخ.

  2. قلنا في غير هذا الفصل: إن الديون لم تكن وسيلة للإشراف الأجنبي على حكومة من الحكومات غير الحكومة المصرية، وعلة ذلك راجعة إلى الامتيازات الأجنبية التي أباحت للدول في بلاد الدولة العثمانية ما لا يباح في بلاد غيرها. وقد كانت مصر استثناءً ملحوظًا بين البلاد التي اُبتليت بنكبة الامتيازات، فإن تركيا نفسها قصَّرت في سداد الأقساط قبل مصر فلم تنكب بما نكبت به مصر من ضروب الإشراف مرة باسم الوزارة الأوروبية، ومرة باسم صندوق الدَّين أو لجنة التصفية، ومرات كثيرة بما شاءت الدول وشاء القناصل من الدعاوي والمعاذير، وعلة هذا الاستثناء راجعة إلى الطمع في احتلال مصر وبسط الحماية عليها فعلًا أو رسمًا، دون أن يقابل ذلك اتفاق على صد الغارة عنها؛ كاتفاق الدول على صد الغارة على مجازي البسفور والدردنيل وما يليهما من التخوم العثمانية.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب فرنسيس باكون PDF

تحميل كتاب ضرب الإسكندرية PDF للعقاد

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق