كتب الأدب العربي

كتاب عالم السدود والقيود PDF

تحميل وقراءة كتاب عالم السدود والقيود PDF

Photo of كتاب عالم السدود والقيود PDF

ملخص كتاب عالم السدود والقيود PDF

تلخيص كتاب عالم السدود والقيود للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

في هذا الكتاب كتاب عالم السدود والقيود للكاتب عباس محمود العقاد الماتع عباس محمود العقاد يخبرنا عن التجربة الرهيبة لاعتقاله وتجربته في السجن ، وعن كل ما حدث منذ الاستدعاءات الأولى التي ظهرت قبل الاتهام بالإفراج عنه بعد تسعة أشهر في السجن – العقاد يخبرنا بكل ما رآه في السجن ومن يعرفه عن السجناء وما يلاحظهم عنهم وفنون تهريب الحلويات والدخان ، وكذلك الحديث عن قروض أو “أصول” بين السجناء ، عن معنوياتهم وحول القراءة داخل السجن التي فرضت عليها قيود كثيرة ، والطعام الذي كان يمثل مشكلة كبيرة للعقد ، وبالتالي فإن صفحات هذا الكتاب هي ملخص لما رآه المؤلف وشعر به ، وماذا كان يعتقد في اليوم الذي سقط فيه علماء السدود والقيود. هذا مضمون كتاب عالم السدود والقيود

صدر كتاب عالم السدود والقيود سنة 1937

نبذه عن كاتب كتاب عالم السدود والقيود:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب عالم السدود والقيود  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب عالم السدود والقيود للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كلمَةُ تقْديم
  2. إلى قره مَيْدَان
  3. اللَّيْلة الأولى في السِّجْن
  4. التَّهريب
  5. القراءة
  6. المنع وَالترخيص
  7. أخلاق (١)
  8. أخْلَاق (٢)
  9. الوعْظ
  10. ليْلة المسْتشفى
  11. أحمَد حَمْزة
  12. التسْلية في السِّجْن
  13. الزيَارَة أو بُرج بَابل
  14. الطعَام ومَطالِب الجسَد
  15. الوقت
  16. يَوم الإفْرَاج
  17. بَعض الشخصيَّات
  18. الجريمَة وَالعِقاب
  19. بَعضُ الإصْلاح

اقتباسات من كتاب عالم السدود والقيود للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. فتحت الكوة الصغيرة، ثم فتح باب الرتاج الكبير، ثم احتوانا البناء المخفور الذي يعرف في مصلحة السجون باسم «سجن مصر العمومي» ويعرف على ألسنة الناس باسم «قره ميدان»؛ أي الميدان الأسود، باللغة التركية!      وخطر لي — وأنا أخطو الخطوة الأولى في أرض السجن — قول الفيلسوف ابن سينا وهو يخطو مثل هذه الخطوة:
    دخولي باليقين بلا امتراءٍ   …………  وكل الشك في أمر الخروجِ

    أما الدخول فها هو ذا يقين لا شك فيه، وأما الشك كل الشك فهو في أمر الخروج متى يكون وإلى أين يكون؟ أإلى رجعة قريبة، من السجن وإليه؟ أم إلى عالم الحياة مرة أخرى؟ أم إلى عالم الأموات؟

    في تلك اللحظة عاهدت نفسي لئن خرجت إلى عالم الحياة لتكونن زيارتي الأولى إلى عالم الأموات، أو إلى ساحة الخلد كما سميتها بعد ذلك؛ أي ضريح سعد زغلول.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ديوان هدية الكروان PDF

تحميل كتاب عالم السدود والقيود PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق