كتاب عام انهيار الحضارة pdf

كتاب عام انهيار الحضارة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب عام انهيار الحضارة pdf

ملخص عن كتاب عام انهيار الحضارة:

في عام 1177 قبل الميلاد ، غزت مجموعات الغزاة المعروفة باسم “شعوب البحر” مصر. نجح جيش الفرعون والبحرية في هزيمتهم ، لكن الانتصار أضعف مصر حتى سرعان ما بدأت تتدهور مثل معظم الحضارات المجاورة. بعد قرون من الازدهار ، وصل العالم المتحضر للعصر البرونزي إلى نهاية مفاجئة وكارثية. سقطت الممالك مثل الدومينو في فترة لا تتجاوز بضعة عقود ، ومُحيت حضارات المينويين والميسينيين من الوجود ، ولم يتبق أثر للحثيين ولا للبابليين. وفجأة ، توقف الاقتصاد المزدهر في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد ، وتلاشت الحضارات التي امتدت من اليونان إلى مصر وبلاد ما بين النهرين ، إلى جانب أنظمة الكتابة والتكنولوجيا والهندسة المعمارية. لكن شعوب البحر لا يمكن أن تكون وحدها المسؤولة عن مثل هذا الانهيار الواسع النطاق. فكيف حدث ذلك؟

في هذا الحساب الجديد لما أدى إلى العصور المظلمة الأولى ، يروي إريك كلاين القصة المثيرة. قصة النهاية التي نتجت عن العديد من الإخفاقات المتداخلة ، من الغزو والتمرد إلى الزلازل والجفاف وقطع طرق التجارة الدولية. يرسم كلاين صورة بانورامية مذهلة للإمبراطوريات والشعوب في العصر البرونزي المتأخر ، ويلقي ضوءًا جديدًا على الروابط المعقدة التي نشأت منها تلك الحضارات ، والتي كانت هي نفسها من بين أسباب تدميرها النهائي وظهور عصر مظلم دام. لقرون.

وهذا ملخص كتاب عام انهيار الحضارة.

 

نبذة عن كاتب كتاب عام انهيار الحضارة:

إريك إتش كلاين هو أستاذ الدراسات الكلاسيكية والأنثروبولوجيا ، ومدير معهد الكابيتول للآثار ، والرئيس السابق لقسم اللغات والحضارات الكلاسيكية والشرق الأدنى في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة. وهو عالم آثار له تاريخ طويل من الحفريات والمسوح في أجزاء كثيرة من العالم. كلاين هو مؤلف ومحرر 19 كتابًا تُرجمت إلى 16 لغة ، أبرزها “ثلاثة أحجار تصنع جدارًا: قصة علم الآثار” و “معارك هرمجدون”. حاز كلاين على العديد من الجوائز عن كتبه وأبحاثه وتدريسه.

محتويات كتاب عام انهيار الحضارة:

ثناء على الكتاب
شكر وتقدير
مقدمة محرِّر السلسلة
تصدير
تمهيد
المشهد الأول
المشهد الثاني
المشهد الثالث
المشهد الرابع
هل كانت هناك «عاصفة مثالية» من الكوارث؟
خاتمة
كلمة أخيرة بحثًا عن دليل دامغ
الشخوص الدرامية
مصادر الصور والجداول
ملاحظات
المراجع

اقتباسات من كتاب عام انهيار الحضارة:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

إريك إتش كلاين

الكتب مشابهة لــ كتاب عام انهيار الحضارة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا