أعلام وشخصيات

كتاب عبقرية الامام علي pdf

تحميل وقراءة كتاب عبقرية الامام علي pdf

كتاب عبقرية الامام علي

ملخص كتاب عبقرية الامام علي pdf

ملخص عن كتاب عبقرية الامام علي:

برع “عباس محمود العقاد” في التعامل مع شخصية الإمام “علي بن أبي طالب”. في سيرته الذاتية ، يواجه مشاعر ومشاعر قوية يتطلع إلى الرحمة والتبجيل. لأنه الشهيد والد الشهداء ونقطة التقاء الفكر. صاحب آراء فريدة لم يسبقه أحد في الصوفية والشريعة والأخلاق ، وواجه كل رغبة في التجديد والإصلاح ، فصار اسمه راية للثورة. كما قدم الكاتب طهارة نشأته ، وطهارة قلبه ، وقمة عزيمته ، وقوة إرادته ، ووفرة معرفته وثقافته ، وروعة زهده وحكمته ، وصدق إيمانه وروحه. شجاعته وثباته على الحق وانتصاره وتضحيته في سبيل روحه. من أنجبت المدرسة المحمديّة. وهذا ملخص كتاب عبقرية الامام علي.

 

نبذة عن كاتب كتاب عبقرية الامام علي:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب عبقرية الامام علي:

تقديم
صفاته
مفتاح شخصيته
إسلامه
عصر الإمام
البَيْعَة
سياسته
حُكُومَتُه
النبيُّ والإمام والصحابة
ثقافته
في بيته
صورة مجملة

اقتباسات من كتاب عبقرية الامام علي:

  • …كانت الظاهرة الكبرى في عصر «علي» ظاهرة اجتماعية خاصة به دون عصور الخلفاء من قبله، ولم تكن في حقيقتها ظاهرة سياسية أو حربية عسكرية، على شدة القتال فيها وغزارة الدماء التي أريقت في حروبها …

    فعصر أبي بكر كان هو العصر الذي نشأت فيه الدولة الإسلامية، وعصر عمر كان هو العصر الذي تمَّ فيه إنشاؤها …

    وعصر عثمان كان هو العصر الذي تكون فيه المجتمع الإسلامي بعد نشأة الدولة الجديدة، فبرز فيه نظام جديد على أساس الثروة المجلوبة من الأقطار المفتوحة، وعلى أساس الولايات التي تولاها بعض الطبقات المرشحة للرئاسة من العلية وأشباهها …

    أما عصر علي فكان عصرًا عجيبًا بين ما تقدمه وجاء في أعقابه، أو هو لم يكن عجيبًا؛ لأنه جرى على النحو الذي ينبغي أن يجري عليه، فلم يثبت كل الثبوت ولم يضطرب كل الاضطراب؛ لأنه كان بناءً جديدًا في سبيل التمام، ولم يكن بناءً متداعيًا فكله هدم واندثار، ولا بناءً قائمًا مفروغًا منه فكله رسوخ واستقرار.

    إلا أن العجيب فيه حقًّا أنه انقسم بين ثبوته واضطرابه قسمين اثنين متقابلين: في أحدهما كل عوامل الرضا عن النظام الاجتماعي، والرغبة في بقائه وتدعيمه، وفي الآخر كل عوامل التذمر من النظام الاجتماعي، والتحفز لتقويضه وتحويله.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب عبقرية الامام علي pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق