أعلام وشخصيات

كتاب عبقرية محمد pdf

تحميل وقراءة كتاب عبقرية محمد pdf

كتاب عبقرية محمد

ملخص كتاب عبقرية محمد pdf

ملخص عن كتاب عبقرية محمد:

احتفل التاريخ العربي بحياة محمد. فخصص لها المجلدات الطويلة التي ذكرت أحداث ولادة الرسول وتنشئته. وتناولت بإسهاب أحداث حياته منذ الولادة حتى الموت بتفاصيل كثيرة مدعمة بسلاسل من السرد ومنغمسة في تفاصيل الأحداث وتواريخها. عندما كتب العقاد هذا الكتاب ، لم يكن هدفه عرضًا جديدًا للسيرة المحمدية ، بل أراد إبراز ملامح عبقرية نبي الإنسان الذي اختاره الله بظروف منتقاة صقل شخصيته ، وبإنسانية بارزة. القدرات التي مكنته من تنفيذ الرسالة. كما يعرض علينا جوانب من حياة الواعظ الرحيم ورفيق قومه والعالم بما يصلح لهم. لقد كان القائد العسكري النبيل والسياسي المخضرم ، الذي كان قادرًا أيضًا على إدارة شؤون دولة الإسلام الوليدة بمهارة ، وهو يقترب من صفاته الإنسانية ، فهو الزوج الطيب والأب الحنون رغم ضخامة المهمة التي يقوم بها. لديها. إرسال. وهذا ملخص كتاب عبقرية محمد.

 

نبذة عن كاتب كتاب عبقرية محمد:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب عبقرية محمد:

مقدمة
عَلامات مَولد
عبقرية الدَّاعي
عبقرية محمد العسكرية
عبقرية محمد السياسية
عبقرية محمد الإدارية
البليغ
محمد الصديق
محمد الرئيس
الزوج
الأب
السيد
العابد
الرجل
محمد في التاريخ

اقتباسات من كتاب عبقرية محمد:

  • …في الإسلام أحكام كثيرة مما يدخل في تصرف رجال الإدارة كما نسميهم اليوم، وفيه وصايا كثيرة عن المعاملات، كالمساندة والمبايعة والاستقراض والشفعة والتجارة وسائر شئون المعيشة الاجتماعية يقتدي بها المشترعون في جميع العصور.

    ولكنا لا نريد بما نكتب عن النبي أن نسرد أحكام الفقه ونبسط وصايا الدين، فهي مشروحة في مواطنها لمن شاء الرجوع إليها.

    وإنما نريد أن نعرض لأعماله ووصاياه من حيث هي ملكات شخصية وسلائق نفسية. تلازمه حيث كان مؤديًا لرسالة الدين، أو مؤديًا لغير الرسالة من سائر أعمال الإنسان.

    كذلك لا يعنينا مثلًا أن نتكلم عن «الإدارة» كأنها نصوص المنشورات و«اللوائح» التي تدار بها الدواوين وتجري عليها تفصيلات الحركة في مكاتب الحكومة، فإن هذه وما إليها هي أعمال منفذين مأمورين وليست أعمال مديرين آمرين، وإنما نعني الملكة الإدارية من حيث هي أساس في التفكير؛ من اعتمد عليه استطاع أن يقيم بناء الإدارة كلها على أسس قويمة، ثم يدع لغيره تفصيلات الأضابير والأوراق.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب عبقرية محمد pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق