كتب الأدب العربيكتب و دواوين الشعر العربي

كتاب عذراء الهند PDF

تحميل وقراءة كتاب عذراء الهند PDF

Photo of كتاب عذراء الهند PDF

ملخص كتاب عذراء الهند PDF

تلخيص كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي PDF:

كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي: “كانوا جميعهم في وقت مبكر ، بين الرابعة عشرة والخامسة عشرة. إذا رأيتهم يحسبون الأقمار ، ليلاً ونهارًا ، فإن المكان والوقت مملوء بالأضواء.”
تعد رواية “عذراء الهند” إحدى حلقات التنمية التي تعذب الرواية العربية بعد الحملة الفرنسية. يتضح هذا من الاتجاه من أسلوب الرواية إلى أسلوب الأضرحة ، ولكنه في الوقت نفسه يجمع بين جزئي الرواية مع جوانبها وأحداثها. تجري أحداث الرواية في عهد “رمسيس الثاني” الذي هزم رئيس الهند “دهنش” ، وتدور الرواية حول ابنته “عذراء الهند” التي تقع في حب الابن. أمير “رمسيس” الأمير “عاصم”. زواجهما ، الأمير يقتل وانتحرة الأميرة يوم زفافها. تشبه الرواية دراسة مقارنة بين الحضارة المصرية القديمة وثقافتها ، وبين مصر في وقت كتابة الرواية بأسلوب رمزي.. هذا مضمون  كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي

صدر كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي سنة 1897

نبذة عن كاتب كتاب عذراء الهند:

أحمد شوقي: شاعر مصري يعتبر من أعظم الشعراء العرب من مختلف الأعمار ، وعد به كتاب وشعراء عصره  ، وهو شاعر يتمتع بموهبة شعرية فريدة وقلم. لم يجد أي مشكلة في أنظمة الشعر ، لذلك كان المعنى يتدفق إليه دائمًا ، لذلك كان أحد أكثر الشعراء العرب خصوبة. وهكذا ، لم يصل إنتاجه الشعري تقريبًا إلى أي شاعر عربي قديم أو حديث ، حيث بلغ عدد الآيات في شعره أكثر من ثلاثة وعشرين ألفًا وخمسمائة منزل. ولد “أحمد شوقي علي” في منطقة الحنفي بالقاهرة عام 1868 لأب شركسي وأم من أصل يوناني.

كتاب عذراء الهند  للكاتب أحمد شوقي

محتويات كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي PDF:

  1. إهداء
  2. تنبيه
  3. الباب الأول: الحوادث في الهند
  4. جزيرة العَذَارَى
  5. البَبغَاء الأسوَد
  6. الاستعداد في الهند لاستقدام الأميرة
  7. عَوْد للصاحبين في الغابة
  8. فيما كان من أمْرِ الأسطول
  9. الشقي «طوس» في جزيرة العذارى
  10. تلاقٍ ولا تلاقٍ
  11. الباب الثاني: الحوادث في منفيس
  12. عذراء الهند في قصر الأمير
  13. الأمير «آشيم»
  14. ما كان يجري في طريق الخفاء
  15. الأمير في الطريق
  16. عذراءُ الهند في الطريق
  17. حزب الأحرار
  18. حادث باغت
  19. بيداءُ الذئاب
  20. «هاموس» في القِفَار يَهِيم
  21. ظهور النمر حارس بعد الخفاءِ
  22. أفراح منفيس
  23. الباب الثالث: الحوادث في طيبة
  24. «رادريس» في السجن
  25. ليلة أُنس في قصر الملك
  26. الأحرار في طيبة
  27. الوفد الهندي في قصر الملك
  28. محاكمة «رادريس»
  29. طيبات طيبة
  30. ليلة القران

اقتباسات من كتاب عذراء الهند للكاتب أحمد شوقي PDF:

  1. كانت إلى جنوب الهند الشرقية، وعلى مسيرةِ أيام من تلك الشواطئ القديمة الأزليَّة، جزائر شتَّى صِغار منتشرة ها هنا وهناك، كما عامتِ اللآلئ أو طَفَتْ على الماء الشِّبَاك، تنهضُ بالجلال والجمال خلال زُرق الماء، نهوضَ نجوم الجوزاء في القبَّة الزرقاء. وكانتْ كلُّها أبكارًا، لم تُئوِ من قبلُ نزيلًا ولا ديَّارًا، إلا واحدة كان يُقال لها جزيرة العَذَارَى، وكانت يتيمةَ ذلك العِقْد المَأْنُوس، المنتثر بالمنظَر الضاحي على لبَّات الأُقيانوس، وهي التي نُلْقي عليها المَرَاسِيَ الآن، في ابتداءِ قصَّتنا التي وقعتْ حوادثُها من نحو خمسين قَرنًا من الزَّمان.

    وكان يسكن هذه الجزيرةَ مائةُ فتاةٍ وفتاة، كلُّهنَّ مَلَكٌ كريم، ومثال عالٍ غالٌّ لنَعِيم الجمال، وجمال النَّعِيم.

    وكن كلُّهن أبكارًا، بين الرابعةَ عشرةَ والخامسةَ عشرة أعمارًا، إذا رأيتَهنَّ حسبتَهنَّ أقمارًا، طالعةً ليلًا ونهارًا، تملأ المكانَ والزمان أنوارًا، وكنَّ يأوِينَ جمعاءَ إلى قصر هنالك مَشِيد على الماء، يَضُمُّهنَّ مثلما ضمَّتْ نجومَها الجَوزاء، وذاك القصر مبنيٌّ بالبِلَّوْر والمرمر، مفرَّش بصنوف الجوهر، مترَّب بِالنَّدِّ والعنبَر، وكان يَحمِل مفاتيحَه ويحرس أشياءَه رجل شيخ كاهن، لا عملَ له إلا تطبيبُ البنات، إنْ مَرِضَتْ واحدة منهنَّ، والصلاة بهنَّ في الميقات، وتعليمهنَّ ما تجب معرفتُه من أصول العبادات.

  2. وكان الزاد يُحمَل إلى البنات في كلِّ ثلاثة أشهر مرة، فتأتي سفينةٌ كبيرة مملوءة من الذخيرة، فتُودِع ذلك كلَّه في الجزيرة، بدون أن ينزلَ أحدٌ من رجالها إلى البَرِّ، ثم تنثني آخذةً عريضَ البحر.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب شيطان بنتاءور PDF للكاتب أحمد شوقي

تحميل كتاب عذراء الهند PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق