كتب المسرحيات العالمية المترجمة

كتاب عزة بنت الخليفة pdf

تحميل وقراءة كتاب عزة بنت الخليفة pdf

كتاب عزة بنت الخليفة

ملخص كتاب عزة بنت الخليفة pdf

ملخص عن كتاب عزة بنت الخليفة:

كيف يبدو المشهد دون النظر؟ هل عودة الضوء وحده كافية لاستعادة البصر؟ هذا ما تكتشفه عزة بأرق طريقة ممكنة. قلبها أمام عقلها ، وهذا أيضًا ما يتابعه القارئ بشغف ، يتنقل بين مشاهد هذه المسرحية ، حيث تنتقل الكاميرا من حول قصر الخليفة الفاطمي الرائع إلى المخبأ السري القديم في حديقته الخلفية. التي احتوتها. عمقها سر إبنة الخليفة الجميلة منذ سنوات ، إنها سنين عبقها. الربيع الناقص الذي لم تكن عزة على علم به ، حتى فتح لها باب لتحبه وتلون ، فتعلمت أن هناك المزيد. يشار إلى أن “عزة بنت الخليفة” هي النسخة العربية من مسرحية الشاعر الدنماركي “هنريك هيرتز” بعنوان “ابنة الملك رينيه” ، وترجمتها “إبراهيم رمزي” من ترجمتها الإنجليزية. ادموند فيبس “. وهذا ملخص كتاب عزة بنت الخليفة.

 

نبذة عن كاتب كتاب عزة بنت الخليفة:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب عزة بنت الخليفة:

عزة بنت الخليفة

اقتباسات من كتاب عزة بنت الخليفة:

  • نعمان يا لله!
    منصور ذهبت الآمال التي عُلِّقت على بصرها أدراج الرياح، ونخشى أن تعود شرة النفرة بين الملك العادل وبين خليفتنا الحافظ كما كانت، بل لتبلغنَّ أشدها وأنكاها، فإن ابن أخيه لا يرضى بعمياء عروسًا له، وقد يرى أبوه وعمه أنَّ الصلح إنما كان خداعًا وأن الفتاة كانت عمياء يوم خُطِبَت.
    نُعمان فكيف كان تدبير الخليفة؟
    منصور أولًا أن يُخفي عن الناس أنها عمياء، وقد كان هذا الأمر هينًا وهي طفلة، ثم استدعى الخليفة من قرطبة طبيبها المشهور ابن يحيى، فلما فحص عن أمرها جاد لنا بنصائحه وأوصانا بما يجب علينا لتدبير أمر الأميرة ومعالجتها، ثم طالع نجمها فتبينه.
    نعمان وبعد ذلك؟
    منصور وبعد ذلك بدَّل يأسنا أملًا ورجاء بقوله: إنها إذا بلغت السادسة عشرة من العمر عادت أعصابها إلى ما كانت عليه من سلامة المزاج واستطاعت أن تُبصِر نور السماء، واليوم تُكمِل الأميرة سنتها السادسة عشرة، وها هو ابن يحيى ذا في القصر مع الخليفة، ولكن بلغنا أنه يقول إن الوقت لم يحن بعد ولا يدري إلا الله متى يحين.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب عزة بنت الخليفة pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق