كتب التاريخكتب الفلسفة والمنطق

كتاب عصر النهضة PDF

تحميل وقراءة كتاب عصر النهضة PDF

Photo of كتاب عصر النهضة PDF

ملخص كتاب عصر النهضة PDF

ملخص عن كتاب عصر النهضة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

 

جيري بروتون
ترجمة: إبراهيم البيلي محروس وتنقيح هبة نجيب المغربي

مثل عصر النهضة لحظة حاسمة في التاريخ. إنه عصر أدى فيه التبادل المكثف للأفكار والمهارات والسلع إلى ظهور فهم جديد للإنسانية والعالم. شهدت هذه الفترة من التاريخ ولادة الفن العظيم والأدب الجميل والعلم العظيم ، وفي هذا الكتاب يشرح جيري بروتون سبب حدوث ذلك ، ويكشف النقاب عن العديد من العوامل وراء هذه الإنجازات: التقدم التكنولوجي في الطباعة ورسم الخرائط ، والتطورات في الفلسفة ، والدين والاستكشاف ، وكذلك التقدم في مجال التجارة الدولية.
ترسم هذه المقدمة القصيرة جدًا صورة كاملة لتلك الفترة من التاريخ ، وتكشف أن عصر النهضة كان ظاهرة عالمية حقًا جمعت بين الشرق والغرب ، ولا يزال لديها الكثير لتعلمنا إياه اليوم.
وهذا ملخص كتاب عصر النهضة

 

نبذة عن كاتب كتاب عصر النهضة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

جيري بروتون محاضر أول في دراسات النهضة في كلية كوين ماري بجامعة لندن. تشمل مؤلفاته: الأراضي التجارية: رسم خرائط بدايات العالم الحديث ، المصالح العالمية: فن النهضة بين الشرق والغرب (بالتعاون مع ليزا جاردين) ، وبيع الملك الراحل: تشارلز الأول ومجموعته الفنية.

 

محتويات كتاب عصر النهضة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • مقدمة
  • عصر نهضة عالمي
  • نصوص الحركة الإنسانية
  • الكنيسة والدولة
  • عوالم جديدة
  • العلم والفلسفة
  • كتابة عصر النهضة من جديد
  • تسلسل زمني للأحداث
  • قراءات إضافية

 

اقتباسات من كتاب عصر النهضة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • … إحدى مشكلات التعريفات الكلاسيكية المقترحة لعصر النهضة هي تلك الحفاوة بإنجازات الحضارة الأوروبية لدرجة استبعاد ما دونها. وليس من قبيل الصدفة أن الفترة التي شهدت وضع هذا المصطلح هي نفسها الفترة التي شهدت قيام أوروبا بتأكيد هيمنتها الاستعمارية بمنتهى العدوانية في جميع أنحاء العالم. وفي الأعوام الأخيرة، أدت المناهج البديلة لدراسة عصر النهضة من جوانب التاريخ والاقتصاد وعلم الإنسان إلى تعقيد هذه الصورة، وقدمت عوامل بديلة حاسمة لفهم عصر النهضة، كان قد رفضها مفكرو القرن التاسع عشر أمثال ميشليه وبوركهارت؛ حيث اعتبروها غير ذات صلة بعصر النهضة. ويضع هذا الفصل عصر النهضة في إطار العالم الأوسع؛ إذ يوضح أن التجارة والمال والسلع والرعاية والصراع الاستعماري والتبادل مع مختلف الثقافات كانت جميعها عناصر أساسية لعصر النهضة
  • … وصل الباحث الإنساني لورنزو فالا إلى نابولي عام ١٤٣٥ لعرض خدماته على ملكها المرتقب ألفونسو من أراجون. كان ألفونسو في ذلك الوقت في خضمِّ صراع سياسي مع البابا يوجينيوس الرابع بخصوص الاستيلاء على نابولي. بدأ فالا العمل على نص له صلة سياسية مباشرة بولي نعمته الجديد، وكان ذلك النص هو «منحة قسطنطين»، والذي كان من بين الوثائق المؤسِّسة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وكانت بمثابة منحة صادرة في القرن الرابع على يد الإمبراطور قسطنطين لمنح سلطات إمبراطورية وإقليمية شاملة للباباوية. ولقد كانت تلك الوثيقة من أقوى مبررات المزاعم الباباوية في الحصول على سلطة دنيوية وأكثرها إقناعًا. وقد كشف لورنزو فالا أن تلك المنحة مزيفة. وباستخدام مهاراته في البلاغة والفلسفة وفقه اللغة التي اكتسبها من انتمائه للحركة الإنسانية، أثبت أن المفارقات التاريخية للوثيقة، وأخطاءها اللغوية، والتناقضات في منطقها؛ تكشف أن الوثيقة ما هي إلا تزييف يرجع إلى القرن الثامن.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
كتاب القيادة PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل كتاب عصر النهضة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق