الأدب

كتاب عضة كلب pdf

تحميل وقراءة كتاب عضة كلب pdf

كتاب عضة كلب

ملخص كتاب عضة كلب pdf

ملخص عن كتاب عضة كلب:

“وفي الحال دخل غرفته وخرج منها ، وخلع رداءه وقبعته البيضاء ، وحمل البندقية التي احتفظ بها لسنوات في خزانة ملابسه. وقد أعطى أوامره الصارمة “.

تم طرد باهناس من منزل والده لارتكاب جريمة اعتبرها حقه ، ورأى والده أنها انتقاص من حقوقه كأب. بدأ حياته كعاملي ، بينما عاش والده في رخاء وراحة. كان يكدح ويكد حتى استطاع بناء منزل له ولزوجته ، واستصلاح الأرض ، حتى لا يعاني أبناؤه مما عاناه في شبابه. مر الشباب وجاءت الشيخوخة. في الواقع ، ودع باهنس الشباب ، لكنه لم يفقد تصميمه وقدرته على العيش. فقد مكانه في المنزل ، واضطر إلى التنحي جانباً لإفساح المجال لابنه الأكبر لتولي شؤون المنزل في غد جديد. حاولوا إقناعه بالتخلي عن كل شيء وانتظار موته الحتمي ، لأن الموت لن يبتعد عنه طويلاً. هل سيلين باهنس أم سيقاوم كالعادة؟

وهذا ملخص كتاب عضة كلب.

 

نبذة عن كاتب كتاب عضة كلب:

أحمد السيد عبد الواحد: من مواليد محافظة المنصورة عام 1954 م. تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الدراسات الفلسفية والنفسية عام 1976 م. ثم حصل على دبلوم تربية في عام 1989 م ، ودبلوم دراسات عليا في نظم المعلومات والحاسبات عام 2005 م. عمل مدرس لغة إنجليزية منذ عام 1980 م ثم مديرا لمركز التطوير التكنولوجي بمحافظة الدقهلية. من بين مؤلفاته: “سقوط الأيديولوجيا” و “صناعة الحضارة” و “عضة كلب”.

محتويات كتاب عضة كلب:

الرحيل
حكاية بهنس
عضة كلب
شيطاني المفترى عليه
حديقة الموت
المسامح كريم جدًّا
الإرهابي
الدعوة عامة
وراء الحدود
شجرة الدر
مزرعة جارسيا
المأتم
الحياة بلا دخان
أبناء للبيع
قبل الطوفان

اقتباسات من كتاب عضة كلب:

  • …بدأ الفصل الدراسي الثاني منذ أيام، وفي مثل هذا الوقت من كل عام تُنظَّم مسابقة لاختيار المعلم المثالي في المدرسة، وكان الأستاذ عزت من بين ثلاثة مرشحين هو أكثرهم حظًّا؛ فكفاءته المهنية وأخلاقه الطيبة وحب التلميذات له ترجح كفته، ولم تكن صلته بمديرة المدرسة تنقص من قدره إلا القليل.

    ساد الهدوء طابور الصباح؛ فالجميع متلهفون على معرفة من استقر الرأي عليه، وبإحساس الواثق تمامًا من النصر، كان يعتري الأستاذ عزت بعض الخجل وتعلو وجهه بسمة القناعة والرضا. تقدمت الأستاذة درية مديرة المدرسة مصحوبة بنخبة من المقربين، فأمسكت الميكرفون وأعلنت بلهجة باردة وباختصار مخلٍّ أن الفائز بلقب المعلم المثالي لهذا العام هو الأستاذ خليل أيوب. وجم الجميع وتلفتوا يتبادلون نظرات ذات مغزى؛ فقد كان خليل مستبعدًا تمامًا من توقعاتهم. صفق بعض من تحلقوا حول المديرة وتفرق الآخرون حول الطابور يتجنَّبون عين المديرة المنذرة، وساد صمتٌ كأنه التمرد مخنوق الأنفاس. وفي نبرة آمرة غاضبة تجاهد للتنصل من ارتعاشة الخوف خرجت الكلمات من فم الأستاذة درية: لنصفق معًا للأستاذ خليل.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب عضة كلب pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق