علوم القرآن الكريم والسنة النبويةكتب العلوم الإنسانية

كتاب علم النفس القراني PDF

تحميل وقراءة كتاب علم النفس القراني PDF

Photo of كتاب علم النفس القراني PDF

ملخص كتاب علم النفس القراني PDF

تلخيص كتاب علم النفس القراني لمصطفى محمود

كتاب علم النفس القراني للدكتور والأديب مصطفى محمود؛ هذا الكتاب هو أحد الكتب التي ترشدنا إلى صيدلية الأمراض التي قد تصيب النفوس، وتشفي كل أمراض العقول والقلوب! وتلك الصيدلية موجودة في القرآن الكريم .. فالإيمان بوجود الله يعني وجود العدل .. والرحمة حاضرة .. والمغفرة حاضرة .. معناه راحة القلوب والنفوس… ويزول القلق وأن يسود الشعور بالطمأنينة والسكينة وراحة البال والتفاؤل والنشاط والعمل … وذلك من ثمرة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” في روح المؤمن … يشعر بها ويؤمن بها ويعيشها.

والطمأنينة … هي الصفة التي تدل على أن الإنسان يعرف كيف يفرض ويحكم ويسوس مملكته الداخلية … وبالتالي لن يعاني من الكرب أو الخوف أو الوسواس … وهو قادر على التحكم في رغباته وغرائزه.

من خلال بحثه القيم استطاع الدكتور مصطفى محمود أن يكشف لنا سيكولوجية شاملة وكاملة موجودة في القرآن الكريم .. وهو ما يتناقض مع علم النفس الذي طوره اليهود أمثال “فرويد وأدلر” على أساس الخرافات والانحرافات. والتشوهات والمجمعات والرغبات؛ كل ذلك في كتاب علم النفس القراني.

اقتباسات من كتاب علم النفس القراني

  • “هل تعلمون ما معني أن الله موجود؟ معناه أن تذوب همومنا في كنف رحمة الرحيم ومغفرة الغفار.. ألا يقول لنا ربنا (إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) وأن الضيق يأتي وفي طياته الفرج فأي بشري أبعث للاطمئنان من هذه البشري. ولأن الله سبحانه.. واحد .. فلن يوجد في الوجود إله آخر ينقض وعده ولن ننقسم علي أنفسنا ولن تتوزعنا الجهات ولن نتشتت بين ولاء لليمين وولاء لليسار وتزلف للشرق وتزلف للغرب وتوسل للأغنياء وارتماء علي أعتاب الأقوياء.. فكل القوة عنده وكل الغني عنده وكل العلم عنده وكل ما نطمح إليه بين يديه.. والهرب ليس منه بل إليه.. فهو الوطن والحمي والملجأ والمستند والرصيد والباب والرحاب.”
  • “تقرأ السكينة في هدوء صفحه الوجه.. ليس هدوء السطح بل هدوء العمق.. هدوء الباطن.. وليس هدوء الخواء وإنما هدوء التركيز والصفاء وإجتماع الهمة ووضوح الرؤية.. وكأنما الذي تراه أمامك يضم البحر بين جنبيه.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم”

يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب القران كائن حي للأديب مصطفى محمود

تحميل كتاب علم النفس القراني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق