كتب و دواوين الشعر العربي

كتاب علي بك الكبير pdf

تحميل وقراءة كتاب علي بك الكبير pdf

علي بك الكبير

ملخص كتاب علي بك الكبير pdf

ملخص عن كتاب علي بك الكبير:

يعتبر “علي بك الكبير” من أعظم الشخصيات التاريخية المملوكية في تاريخ مصر ، وهو مثل المماليك الآخرين من أصل مجهول ، حيث تم شراء المماليك وهم في سن مبكرة ، وجلبوا إلى مصر واعتنقوا الإسلام ، وخضعوا لقوات عسكرية صارمة. ومن ثم بدأوا رحلتهم في الصعود للسيطرة والنفوذ السياسي ، وكان هذا الرجل استطاع أن يصل إلى منصب شيخ البلاد ، وعزل الحاكم العثماني على مصر ، مستغلاً انشغال الخلافة العثمانية. في حربها مع روسيا. يكتفي بذلك فقط ، لكنه ضم كل أرض الحجاز والشام إليها ، ولكن سرعان ما ضاع ملكه بعد أن انقلب عليه محمد بك أبو الدهب ذراعه اليمنى ، وتعامل أحمد شوقي. بهذه الشخصية التاريخية في هذا العمل المسرحي الذي حمل اسمها باقتدار. وهذا ملخص كتاب علي بك الكبير.

 

نبذة عن كاتب كتاب علي بك الكبير:

أحمد شوقي: شاعر مصري. يعتبر من أعظم الشعراء العرب في كل العصور. بايعه أدباء وشعراء زمانه على إمارة الشعر ، وكان يُدعى “أمير الشعراء”. كان صاحب موهبة شعرية بارزة ، وقلمًا مرنًا ، لم يجد صعوبة في التأليفات الشعرية ، حيث كانت المعاني تتدفق إليه دائمًا كنهر جار. ولهذا كان من أخصب الشعراء العرب ، ووصل إنتاجه الشعري إلى ما لم يصل إليه تقريباً أي شاعر عربي قديم أو حديث ، حيث بلغ عدد أبيات شعره أكثر من ثلاثة وعشرين ألفاً وخمسمائة بيت.

ولد أحمد شوقي علي في الحي الحنفي بالقاهرة عام 1868 م ، لأب شركسي وأم من أصل يوناني ، لكنه نشأ في رعاية جدته لأمه التي كانت تعمل خادمة في قصر الخديوي إسماعيل. . دخل شوقي في الرابعة من عمره الكتاب وحفظ بعض القرآن فيه ، ثم انتقل لإكمال تعليمه الابتدائي ، وأظهر الولد شغفًا بالشعر في صغره ، مما جعله يركز على المقتنيات. من الشعراء فحفظهم واستخلص منهم قدر استطاعته ، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره التحق بقسم الترجمة الذي تم إنشاؤه حديثًا في كلية الحقوق ، وبعد ذلك سافر إلى فرنسا لإكمال رسالته. دراسات قانونية ، وعلى الرغم من وجوده في باريس في ذلك الوقت ، إلا أنه أظهر تأثيرًا محدودًا على الثقافة الفرنسية ، ولم يكن معجبًا بالشعراء الفرنسيين مثل: رامبو ، وبودلير ، وفيرلين. بقي قلبه متعلقا بالشعراء العرب وعلى رأسهم المتنبي.

محتويات كتاب علي بك الكبير:

تمهيد
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب علي بك الكبير:

  • (فناء قليل الضوء مبني من الحجر انتشرت المصاطب في جوانبه، يطل من بعض جهاته على الميناء حيث يرسو الأسطول الروسي، في ناحية من فناء الدار بعض الجند يتحدثون …)

    أحد الجند :

    سمعْتم الرعد؟
    آخر :

    سمعنا القعْقعهْ
    بربكم هل في السماء مسبعهْ؟
    أم في السماء وقعة ومعمعهْ
    الأول :

    كجبل من الرخام انشَقَّا
    أو كالنحاس بالنحاس دُقَّا
    الثاني :

    والبرقُ لمحةُ القَبَسْ
    أو زفرةٌ حَرَّى النَّفَس
    أو كالدم القاني انبجس
    شقَّ الظلامَ وخَفَقْ
    على مُلاءَةِ الأُفُق
    كأنه خيْطُ الشَّفَقْ

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب علي بك الكبير pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق