كتب الأدب العربيكتب و دواوين الشعر العربي

كتاب علي بك الكبير PDF

تحميل وقراءة كتاب علي بك الكبير PDF

Photo of كتاب علي بك الكبير PDF

ملخص كتاب علي بك الكبير PDF

تلخيص كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي PDF:

كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي: “علي بك الكبير” هو أحد أعظم الشخصيات المملوكية التاريخية في التاريخ المصري ، وهو مع المماليك من أصل غير معروف ، حيث اشترى المماليك الشباب ، وجلبوة إلى مصر و اعتنق الإسلام ، وخضع لتعليم عسكري صارم ، ثم بدأت رحلتهم للسيطرة والتأثير السياسي ، ونجح هذا الرجل في الوصول إلى منصب شيخ البلاد وعزل الحاكم العثماني مصر ، مستغلة اهتمام الخلافة العثمانية في حربها مع روسيا ، لأنها نجحت في القضاء على نفوذ شيخ العرب همام بن يوسف الهواري ، زعيم الصعيد ، وتشديد قبضتها على مصر بجوانبها القبلية والبحرية ، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب ، بل شملت أيضًا جميع أراضي الحجاز والشام ، ولكن ضاعت ممتلكاتها بسرعة ، بعد أن تحول محمد بك أبو الدهب الذراع اليمنى ، وأحمد أحمد شوقي هذا الرقم التاريخي لل سنوات هذا العمل المسرحي الذي حمل اسمه بالكفاءة والكفاءة.. هذا مضمون  كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي

صدر  كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي سنة 1932

نبذة عن كتاب علي بك الكبير:

أحمد شوقي: شاعر مصري يعتبر من أعظم الشعراء العرب من مختلف الأعمار ، وعد به كتاب وشعراء عصره ، وهو شاعر يتمتع بموهبة شعرية فريدة وقلم. لم يجد أي مشكلة في أنظمة الشعر ، لذلك كان المعنى يتدفق إليه دائمًا ، لذلك كان أحد أكثر الشعراء العرب خصوبة. وهكذا ، لم يصل إنتاجه الشعري تقريبًا إلى أي شاعر عربي قديم أو حديث ، حيث بلغ عدد الآيات في شعره أكثر من ثلاثة وعشرين ألفًا وخمسمائة منزل. ولد “أحمد شوقي علي” في منطقة الحنفي بالقاهرة عام 1868 لأب شركسي وأم من أصل يوناني.

كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي

محتويات كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي PDF:

  1. تمهيد
  2. الفصل الأول
  3. الفصل الثاني
  4. الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب علي بك الكبير للكاتب أحمد شوقي PDF:

  1. حجرة من القصر واسعة فخمة على الطراز الشرقي، مفروشة بنفيس الطنافس، قد نُثِرَتْ فيها الوسائد والصفف وزُيِّنَ سقفها بثريات الزجاج الملون المشكل وركزت في زوايا أرضها الشمعدانات الكبيرة …)(جلس هناك في انتظار علي بك الكبير مصطفى اليسرجي (الجلاب) ومعه ثلاث فتيات شركسيات (آمال) و(شمس) و(زكية) وشاب شركسي اسمه عشاق من جنسهن وقرابتهن وأم محمود الماشطة)
  2. (فناء قليل الضوء مبني من الحجر انتشرت المصاطب في جوانبه، يطل من بعض جهاته على الميناء حيث يرسو الأسطول الروسي، في ناحية من فناء الدار بعض الجند يتحدثون …)
  3. (الوقت بعد الغروب، في سرادق محمد بك أبو الدهب بالصالحية، حيث دارت رحى الحرب بينه وبين علي بك. في الوجه محمد بك راقد على سرير وعثمان الجاسوس التركي يكبس قدميه. في أحد جوانب السرادق جماعة من البكوات يتحدثون ويلعبون الشطرنج. في الجانب الآخر خادمان مصريان مشغولان بتنظيف ملابس محمد بك أبو الدهب …)

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب عذراء الهند PDF

تحميل كتاب علي بك الكبير PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق