كتاب علي ماهر باشا PDF

كتاب علي ماهر باشا PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب علي ماهر باشا PDF

تلخيص كتاب علي ماهر باشا ونهاية الليبرالية في مصر لـ محمد الجواديPDF

سياسي مصري بارز، شارك في ثورة 1919. تسلم وزارة المعارف عام 1925 وشغل منصب رئيس وزراء مصر أربعة مرات كان أولها في 30 يناير 1936 وآخرها عند قيام ثورة يوليو 1952 حيث عُهد إليه برئاسة أول وزارة مصرية في عهد الثورة المصرية. اعتقله مصطفى النحاس باشا في أثناء الحرب العالمية الثانية بتهمة موالاته للمحور حاول الهروب لكن البوليس المصري قبض عليه، وهو الأخ الشقيق لرئيس الوزراء الدكتور أحمد ماهر باشا.

حيث شغل منصب رئيس الديوان الملكى المصري في عهد الملك فؤاد وحصل على نيشان فؤاد الأول أيضا. عرف بحنكته السياسية ودهائه في معالجة المهمات الصعبة فسمّي برجل الأزمات، ورجل الساعة تقديرا لحنكته ومهاراته السياسية. توفي في 25 أغسطس 1960م في مدينة جنيف ودفن بالقاهرة. و سوف نري سيرة علي ماهر باشا في كتاب (علي ماهر باشا و نهاية الليبرالية في مصر) لـ محمد الجوادي.

محتويات كتاب علي ماهر باشا ونهاية الليبرالية في مصر لـ محمد الجوادي:
  1. مقدمة
  2. الباب الاول (سيرة حياة و ملامح شخصية)
  3. الباب الثاني(الصعود السياسي  لعلي ماهر)
  4. الباب الثالث(علي ماهر في قمة المسؤولية)
  5. الباب الرابع (علي ماهر و الكهولة الاقتصادية)
  6. الباب الخامس (علي ماهر انداده اعدائه وطنه رؤيته لذاته)
  7. الخاتمة
اقتباسات من كتاب علي ماهر باشا ونهاية الليبرالية في مصر لـ محمد الجوادي:
  1. هذا كتاب عن واحد من أعلام عصر الليبرالية ، وإن لم يكن هو نفسه ليبراليا ، وليس هذا الكتاب سيرة حياته كاملة ، وإن كان قد غطى معظم فترات حياة صاحب الحياة وإنجازاته.  كما أنه ليس كتاب تمجيد ولا كتاب تخليد ، وإن كان لا بد له من وصفه کتاب «تقییم» و «تحلیل».  كما أنه ليس سجلا للأعمال والإنجازات ، لكنه استعراض للصراع الذي شارك فيه صاحب السيرة ، سواء انتصر أم لم ينتصر ، وسواء أحقق أهدافه أم لم يستطع تحقيقها.
  2. والواقع أن علي ماهر يبدو وكأنه شخصية فريدة ، غير أننا نستطيع أن ندرك أن تفرده كان نتيجة لتفكير الدور الذي أتاهه له القدر في أن يتولى بنفسه وبذكائه وضع النهاية المادي البداية له: حقبة الملك فاروق في السياسة المصرية (١٩٣٥ – ١٩٥٢).  وقد أتى علي ماهر الأدوار التي أتيحت له باقتدار ، وربما كان صالح الوطن في بعض اللحظات يتمني أو يتطلب أن يؤدي على ماهر مثل هذه الأدوار باقتدار.

كما يمكنك تحميل وقراءة كتاب الطريق إلى النكسة PDF

 

 

الكاتب محمد الجوادي
كتب محمد الجوادي إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب محمد الجوادي أونلاين تحميل كتب محمد الجواديPDF بروابط مباشرة مجانا كتب محمد الجوادي مصورة للكباروالصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب محمد الجواديPDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب محمد الجواديPDF بالأ ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب علي ماهر باشا PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا