كتب التاريخ الإسلامي

كتاب عمرو بن العاص PDF

تحميل وقراءة كتاب عمرو بن العاص PDF

Photo of كتاب عمرو بن العاص PDF

ملخص كتاب عمرو بن العاص PDF

تلخيص كتاب عمرو بن العاص للكاتب عباس محمود العقاد PDF

يحكي عباس محمود العقاد في كتابة عمرو بن العاص
عمرو بن العاص ..
لديه الشخصية الغريبة والطبيعية والبشرية والطويلة والمفاجئة وقدرته الرهيبة على تجنيب شخصين بدون صراع دون ترك تأثير سيء على أحدهما ، لديها طريقة مقنعة ذكية ، من محادثة خفيفة مع الروح وحب الحياة العميق.
أسلوب العقاد واللغة الأدبية يمران دون أن يلاحظهما أحد ويصفانه.
الكتاب رائع حقًا ، وتحليل المؤلف لحياة عمرو وإدخاله في جميع جوانب شخصيته والعوامل التي تحيط به تتجاوز قدرته على “الخجل من خط والدته “معقد للغاية.
وأخيراً ، رضي الله عن عمرو بن العاص ، كما قال العقاد … أنه ، وفقاً لآراء مختلفة عنه وجهوده ، كان بلا شك أحد أعظم الرجال وأولئك من ضربهم بأمثال رحمهم الله.

من أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي شخصية “عمرو بن العاص” بسبب طبيعة تعليمه في بيئة صلبة تمجد ركوب الخيل وتحتفي بالشجاعة ، لذلك كان أحد الفرسان العرب الذين حسنوا ركوب الخيل ومهارة المبارزة. عمل عمرو لفترة من حياته في التجارة ، حيث كانت رحلاته وفيرة وكان يعرف عادات وعادات مختلفة. هذا أعطاه خبرة موثوقة في المعاملات والمفاوضات. لذلك كان على رأس الوفد الذي أرسله قريش إلى نجاشي لتسليمهم للمهاجرين المسلمين (قبل إسلام عمرو). لذلك يدرك عمرو بنظرته وفكره أن أفضل ما في الأمر موجود في الدين الجديد. لذلك تعهد النبي بالولاء للإسلام ، بما يتفق مع قدراته وعبقريته في خدمة الدين الجديد ، وقد أثبتت مهاراته كقائد عسكري محنك في أكثر من غارة بين المسلمين ، حتى دعه يصل إلى عمله الأهم والأهم.

صدر هذا الكتاب عام 1944

نبذه عن كاتب كتاب عمرو بن العاص:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث يكتب مقالات ويرسلها لمجلة فصول لأنه ترجم لها بعض المواضيع ، ويعتبر العقاد من أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية ، وأضاف إلى المكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، ونجح العقاد في الصحافة وبسبب ثقافته الموسوعية ، كتب الشعر والنقد والفكر ، وهو بقيت معروفة له كموسوعة لقراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

محتويات كتاب عمرو بن العاص للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. نشأة عمرو بن العاص
  2. التعريف بعمرو بن العاص
  3. من التجارة إلى الإمارة
  4. فتح مصر
  5. البلاد والسكان
  6. المقوقس
  7. الحالة الدينية
  8. الحالة الإدارية والسياسية
  9. بين الإمارتين
  10. من كلامه
  11. خاتمة مفسرة

اقتباسات من كتاب عمرو بن العاص للكاتب عباس محمود العقاد:

نشأ عمرو ين العاص في بطن من البطون القرشية المشهورة ، وهم بنوستهم .  والبطون القرشية كثيرة ، تفاوت في الضعف والقوة ، والقلة والكثرة . ولكن البطون التي انتهي إليها الشرف – كما قال التسابة الكلبي – عشرة ، اتصل شرفها في الجاهلبة والإسلام ، وهم : هاشم ، وأمية ، وعبد الدار، وأسد، ، وعلی،وجمع، وسهم . والظاهر من بعض أنباء ستهم أنهم كانوا على كثرة في العد د ، وان لم يحسبوا  من ذوى الصدارة في قريش ، إلى جانب بنی هاشم أو بني أمية أوبني عبد الدار. فلا انقسمت قريش إلى حزين ، في أحدهما بنو عبد مناف ، وفي الآخر بنو عبد الدارعئ بنوسهم لبني عبد مناف ، وهم أكبر هؤلاء الأحلاف ، كأنهم ند لهم كثرة وقوة في الصلح والخلاف . وتفاخربنوسهم و بنو عبد مناف مرة ، فقال كل خى منهما : نحن أكثرسيدا ، وأعظم رجالا ، وأكثر قائدا . . . فكثر بنو عبد مناف بني سهم بعد د الأحياء ، تم تكاثروا بالأموات ، فجعلوا يشيرون إلى الفبر فيقولون : أفيكم مثل هذا ؟ أفیكم مثل هذا ۴ ويذكر كل منهم الكريم ، وتزلت في ذلك الآية : ألهاكم الت كاثر حتي زرم المقابر على إحدی أنه أكثر مالا وأعز نفرا ، كما جاء في القرآن الروایات

يمكنك ايضا تحميل وقراءة: كتاب فى صالون العقاد PDF

 

تحميل كتاب عمرو بن العاص PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق