كتاب فجر الضمير PDF

كتاب فجر الضمير PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فجر الضمير PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب فجر الضمير للكاتب سليم حسن PDF:

كتاب فجر الضمير للكاتب سليم حسن: لقد أدرك قدماء المصريين أن الحضارة التي لا قيمة لها هي بناء أجوف لا قيمة له ، وكم انهارت الحضارة وأصبحت منسية ؛ لذلك سعى إلى ترسيخ مجموعة من القيم والمبادئ التي تحكم إطار حياته ، تلك القيم التي سبقت “الوصايا العشر” بنحو ألف عام. تجلت حدة قدماء المصريين في التأكيد على أهمية القيم في مظاهر الحياة. كان أهم ما في وصية الأب قبل وفاته هو الجانب الأخلاقي ، لأننا نجد العديد من الحكماء والفراعنة الذين يوصون أولادهم بالعدل والتقوى.

كما أرادوا توضيح خلود هذه القيم في عالم الموت. وبالتالي؛ قاموا بنحت رمز إلهة العدل “ماعت” على جدران مقابرهم لكي يتذكروا أن العمل بقي معهم. لقد سبق المصريون العالم كله في ظهور الضمير البشري ، وقد أوضح ذلك هنري برستد ، عالم المصريات العبقري ، في هذا الكتاب الرائع.
كتاب فجر الضمير PDF

نبذة عن كاتب كتاب فجر الضمير

سليم حسن: أحد أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من ثمانية عشر جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.

وُلد سليم حسن عام ١٨٩٣م بقريةِ ميت ناجي التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وقد تُوفِّي والده وهو صغير فقامت أمُّه برعايته وأصرَّت على أن يُكمِل تعليمَه. وبعد أن أنهى سليم حسن مرحلة التعليم الابتدائية والثانوية وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٩م التحق بمدرسة المعلمين العليا، ثم اختير لإكمال دراسته بقسم الآثار الملحَق بهذه المدرسة لتفوُّقه في عِلم التاريخ، وتخرَّج فيها عام ١٩١٣م. وقد عمِل سليم حسن مُدرسًا للتاريخ بالمدارس الأميرية، ثم عُيِّن بعدها في المتحف المصري بعد ضغطٍ من الحكومة المصرية؛ حيث كانت الوظائف فيه حِكرًا على الأجانب، وهناك تتلمذ على يد العالِم الروسي «جولنسيف».

سافر سليم حسن في بعثة إلى فرنسا عام ١٩٢٥م، والتحق بجامعة السوربون التي حصل منها على دبلومتين في اللغة والديانة المصريتين القديمتين، وحصَل على دبلوم اللغات الشرقية واللغة المصرية القديمة من الكلية الكاثوليكية، ودبلوم الآثار من كلية اللوفر. كما حصل فيما بعدُ على درجة الدكتوراه في عِلم الآثار من جامعة فيينا.

كتاب فجر الضمير PDF

اقتباسات من كتاب فجر الضمير للكاتب سليم حسن PDF:

  1. المؤرخ في مثل هذا الموقف الحرج، لا يجد مندوحة من أن يصول ويجول ويشفي غلته بما لديه من المعلومات عن الناحية المعروفة، ثم يمر مر الكرام بالنواحي المجهولة له، وقد يستعين أحيانًا بما لديه من قوة الخيال، وما فطر عليه من تجارب على ملء ذلك الفراغ المقفر الذي يعترضه في طريقه، وهو في ذلك لا يأمن شر العثار، وبخاصة إذا تغالى في إرخاء العنان لخياله الخصب. ثم نرى هذا المؤرخ بعد التقدم في سيره في تلك الفجوة المقفرة، يستقر به المقام كرة أخرى في وادٍ آخر تتفجر عيونه بالمعلومات الممتعة، فيتحفنا بها بقدر ما يجود به ماء ذلك الوادي، وهكذا يتابع المؤرخ السير من وادٍ خصيب إلى وادٍ غير ذي زرع، حتى يصل إلى نهاية المطاف.

    كتاب فجر الضمير PDF

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

كتب الدكتور سليم حسن
كتب د. سليم حسن إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب د. سليم حسن أونلاين تحميل كتب د. سليم حسن pdf بروابط مباشرة مجانا كتب د. سليم حسن مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب د. سليم حسن pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب د. سل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب فجر الضمير PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا