كتب التاريخ القديمكتب تاريخ اوروبا

كتاب فرنسيس باكون PDF

تحميل وقراءة كتاب فرنسيس باكون PDF

Photo of كتاب فرنسيس باكون PDF

ملخص كتاب فرنسيس باكون PDF

تلخيص كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد تحدث عن النهضة العلمية الأوروبية مع العديد من العقول التي كان لها تأثير فكري كبير كان قادراً على نقل القارة القديمة من عصور الظلام والجهل إلى عصور العلم والحضارة والتقدم. و “العقاد” يقدم لنا أحد العقول التي نشأت خلال فترة البلوغ الأوروبية. العالم والباحث والفنان «فرانسيس بيكون».

كان هذا التعليم عاملاً هامًا في تحسين وتحسين مسيرته وصقل فلسفته ، ولهذا السبب عاش باكون بالقرب من رجال المملكة المتحدة ، بسبب انتماء والديه إلى حاشية البلاط في عهد “إليزابيث”، و “العقاد” هنا لم يكن راضيًا عن سرد سيرة الرجل وتعليمه فقط ، ولكنه تعرض لبعض آثاره الفكرية والأدبية ، ليضع بين أيدينا عرضًا شاملاً لما يمكن أن نعرفه عن “فرانسيس بيكون” . وهذا ما يتضمنة كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1940

نبذة عن كاتب كتاب فرنسيس باكون:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب فرنسيس باكون  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. تقدمة
  2. عن باكُون
  3. مَنْ باكُون؟

اقتباسات من كتاب فرنسيس باكون للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. نشأ فرنسيس باكون في إبان عصر الرشد، بعد تمهيد غير قصير في طريق اليقظة والاستطلاع والكشف والتجربة ونسميه عصر الرشد؛ لأن العصور التي قبله كانت عصورًا قاصرة يفكر فيها العقل البشري بهيمنة من الوحي المسيطر عليه، ولا يجرؤ على التفكير لنفسه والاستقلال برأيه وعمله.
    فلما نشأ باكون كانت القارة الأوروبية قد مضت شوطًا بعيدًا في التفكير المستقل والبحث الطريف والاستطلاع الذي لا يحجم عن مسلك من المسالك في عالم المجهول أيًّا كان وحيثما كان: في السماء أو في الأرض، وفي أعماق الفكر، أو في أغوار الضمير..
  2. كان للبلاد الإنجليزية شأن في ذلك العصر غير سائر الشئون.لأن الطرق العالمية تحولت من الشرق إلى الغرب، وانكشفت للملاحين شواطئ أفريقية الغربية، وما هو أبعد منها غربًا في القارة الأمريكية، فأصبحت الجزر البريطانية وهي محور الحركة الدائمة بين أوروبا وأمريكا وأفريقية، وسائر أقطار المعمورة، وانفردت هذه الجزر بالإشراف على جميع هذه الأنحاء بعد انتصار الإنجليز على الأسبان في المعارك البحرية المشهورة، فجاشت هنالك الخواطر وتحفزت الهمم ونشطت بواعث الكشف والاستطلاع في شتى نواحيه، ولاح على العالم كله بين سمائه، وأرضه، وبحره، وبره، وضميره، وفكره كأنه خلق جديد
  3. كانت النهضة قد عمت القارة الأوروبية بين شرقها وغربها، وهجمت عليها هجوم الجيش المحاصر من جميع منافذها: فمن الشرق جاءها الرهبان بعد فتح القسطنطينية يحملون كتب الإغريق وكتب العرب وسائر الكتب التي اجتمعت لطلاب المعرفة من نساك الأديرة في العصور الطويلة، ومن الجنوب جاءتها فلول الصليبيين تنقل عن الشرق كل ما اقتبسته من صناعاته ومصنوعاته، ومن الغرب سرت فيها بقايا الحضارة الأندلسية، بعد أن تفرق مريدوها وتلاميذها في الأقطار الأوروبية، ومنهم قسيسون ورهبان، ومرتابون في العقائد والأديان.
  4. ما الحق؟سؤال سأله بيلاطس مازحًا ولم ينتظر جوابه، ومن البين أن كثيرًا من الطبائع القُلَّب والعقول الواهية تحسب الثبات على العقيدة قيدًا، كما يحسبه أناس حجرًا على المشيئة الحرة في التفكير والعمل على السواء.وقد تولت مدرسة أولئك الفلاسفة، الذين ينظرون تلك النظرة، وبقي بعدهم أناس من أصحاب العقول المزعزعة يجرون على منوالهم، وليست لهم متانة معدنهم ولا نفاذ حجتهم، إلا أننا نرى أنه لا المشقة التي يعالجها الناس في الوصول إلى الحق، ولا القيود التي يفرضها الحق على النفس بعد الوصول إليه، هما العلة المغرية بالكذب والباطل، وإنما هناك علة أخرى من هوى الطبائع تطلب الكذب حبًّا للكذب، وتهوى الباطل غرامًا بالباطل.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب الديوان في الأدب والنقد PDF

تحميل كتاب فرنسيس باكون PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق