كتب اسلامية

كتاب فقة المرأة المسلمة PDF

تحميل وقراءة كتاب فقة المرأة المسلمة PDF الشيخ محمد متولي الشعراوي

Photo of كتاب فقة المرأة المسلمة PDF

ملخص كتاب فقة المرأة المسلمة PDF

تلخيص كتاب فقة المرأة المسلمة PDF الشيخ محمد متولي الشعراوي

تحميل وقراءة أون لاين كتاب فقة المرأة المسلمة PDF الشيخ محمد متولي الشعراوي

  • كتاب فقة المرأة المسلمة للشيخ محمد متولى الشعراوي يتحدث عن المرأة في عصر ما قبل الإسلام، والتغيرات التي طرأت ما بعد ظهور الإسلام، ويجاوب على الكثير من التساؤلات التي تخص المرأة، والمجتمع بكثير من الأمور الفقهية والأحكام الشرعية المتعلقة بكفارة الصيام والحيض وغير ذلك، ويحتوي على مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية عن فقة المرأة.
  • في الحقيقة تباينت أراء القراء حول الكتاب حول كونه موجزا بشكل جيد، ويتميز بأسلوب سلس دون تعمق للأحكام الفقهية، وأنه وصف حرية المرأة المسلمة بشكل عقلاني دون تشدد.

اقتباسات من كتاب فقة المرأة المسلمة PDF الشيخ محمد متولي الشعراوي

في حكم الوضوء ومس المرآة ذكر الشيخ محمد متولى الشعراوي الآية 43 من سورة النساء والتي بدأت بقول الله (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا) 

  • وذكر بعدها أن في آية الوضوء والتيمم أجماع فقهاء الحنفية أن المقصود في الآية هو الجماع، وأما اللمس وهو لمس الرجل للمرأة الأجنبية لا ينقض الوضوء، لأنه لا يدخل في المعنى المراد من الملامسة. وقالوا إن الرجل لو لمس بيده امرأته أو حتى قبلها لم ينقض وضوؤه واستدلوا بما روي عن عائشة_رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه، ثم خرج إلى الصلاة فلم يتوضأ
  • وقال فقهاء المالكية: إذا لمس بلذة انتقض الوضوء، وإن لمس بلا شهوة لم ينقض الوضوء، وبهذا قال أحمد بن حنبل رحمه الله.
  • من فقه عوره المرأة في الصلاة (إذا انكشف ذراع المرأة أثناء الصلاة فبحركة سريعة تغطي نفسها على أن تحتاط بعد ذلك قبل الصلاة، بأن ترتدي من الملابس ما يسترها تحت الطرحة، فلا تتعرض لمثل هذه الظروف.
  • ونحن نرى بعض النساء الفضليات وقد صممن زيا خاصا للصلاة، بحيث يجعل المرأة تصلي في هدوء وهي مطمئنة لستر كل ما طلب ستره فلا ينشغل بالها بلف الطرحة حولها، لتستر ما قد يبدو منها، وبذلك لا تشغل بالها أثناء الصلاة إلا بوقوفها بين يدي ربها فتؤدي بذلك صلاة خاشعة مطمئنة.

إقرأ أيضا

كتاب مع النبي PDF أدهم الشرقاوي

 

تحميل كتاب فقة المرأة المسلمة PDF

الاستماع الي كتاب فقة المرأة المسلمة PDF مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق