كتب الأدب العربي

كتاب فلسفة اللذة والألم PDF

تحميل وقراءة كتاب فلسفة اللذة والألم PDF

Photo of كتاب فلسفة اللذة والألم PDF

ملخص كتاب فلسفة اللذة والألم PDF

تلخيص كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إسماعيل مظهر: القضية الأساسية في دراسة التراث الفلسفي هي اللوجوس, وبطبيعة الحال لا توجد دراسة دون مركز لهذا هناك تعدد في المذاهب والآراء والفكر, ومن ضمن الاختلاف في الفكر و الآراء يعد هذا الكتاب من ضمن اختلاف المذاهب, هذا ما يدور حوله كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إبراهيم مظهر

صدر كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إبراهيم مظهر سنة 1936

نبذة عن كاتب كتاب فلسفة اللذة والألم:

إسماعيل مظهر: إسماعيل مظهر أحد المفكرين الليبراليين المصريين؛ وهو من أحد أعلام النهضة الثقفافية العلمية؛ التحق في صغره بالمدرسة الناصرية ثم تابع دراسته في مدرسة الخديوي ودرس علم الأحياء والأدب ولد في القاهره عام 1891م

كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إسماعيل مظهر

محتويات كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. الإهداء
  2. المقدمة
  3. كلمات جامعة عرضت في فصول هذا الكتاب
  4. أصول الفلسفة اليونانية ومذهب اللذة والألم
  5. القورينيون
  6. شرح المذهب وإلمامة بتاريخه
  7. نقود ومقارنات
  8. في تطبيق المذهب على الحقائق الجديدة
  9. نظرية المعرفة عند القورينيين

اقتباسات من كتاب فلسفة اللذة والألم للكاتب إسماعيل مظهر PDF:

  1. قرأت أنَّ كتابًا بغير مقدمة كرسالة بغير عنوان، و لا تزال هذه العبارة عالقة بذهني، و قد دارت الأرض من حول الشمس منذ قرأتها عشرين دورة على الأقل. أمِنْ سرٍّ في هذه العبارة، جعلها تعلق بذهني و يثبت أثرها فيه؟

    أذكر أنَّ الكِتاب الذي قرأتُ فيه هذه الجملة كان في التاريخ، و يُخيل إليَّ أنَّه كان في تاريخ نابليون في منفاه، ولقد استيقظتْ في ذهني هذه الذكريات، لمَّا أن تناولتُ القلم لأكتب بضعة أسطر تصديرًا لهذا الكتاب، بعد أن شُغِلْت بتأليفه أربع سنوات كاملة، ونبذته ناحية من حجرة درسي ثلاثًا أخر، فلمَّا أن مَدت ظروف الدُّنيا يدها إليه؛ لتَحْبُوَه الحياة بعد طول النبذ، و تناولت القلم لأخطَّ بضعة أسطر تعريفًا به؛ غمرتني فكرة في خلود الإنسان، و خلود آثاره، هي في الواقع فكرة اشتركت في وعيي بنابليون، وما يضفي عليه بعض المؤرخين من صفات الخلود.

  2. يقولون: إنَّ نَابليون رجل خالد! ولكن بالقياس على أناس غير خالدين، ممن تعد من خلائق الله. ويقولون: إن مصر خالدة! ولكن بالقياس على أمم أصبحت أحاديث وأخبارًا في بطون الكتب، أو أساطير تُروى عن القرون الأولى. ويقولون: إنَّ مذهب سقراط الفلسفي مذهب خالد! ولكن بالقياس على مذاهب بادت من عالم الفكر، غير مخلِّفةٍ أثرًا؛ فظهرت واختفت كأنها نبت الصحراء يخرجه الغيث ويطويه الجفاف.هذه تأملات خرجتُ منها بنتائج لا أشك في صحتها، فإنَّ في التاريخ البشريِّ ما يدل على أن شعوبًا كالفراعنة وأهل الصين والهند صمدت لأعاصير الزمن بما فيها من الصفات الرسيسة، واحتفظت بكيانها على الدهور فلم تَبِد ولم تنقرض، ولكنها صالت واستكانت، وتناوبت عليها دورات من الصولة والاستكانة، احتفظت خلالها جميعًا بطابع من القوَّة، ووُسمت بسِمة من الجلَد على مدافعة النوائب، صامدة للشدائد، بعيدة عن أن تذعن لهزيمة، تسلم بها إلى الفناء. فهذه شعوب خالدة تشبه الخالدين من الذوات.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب فك الأغلال PDF للكاتب إسماعيل مظهر

تحميل كتاب فلسفة اللذة والألم PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق