كتب اسلامية

كتاب قضايا المرأة PDF

تحميل وقراءة كتاب قضايا المرأة PDF

Photo of كتاب قضايا المرأة PDF

ملخص كتاب قضايا المرأة PDF

تلخيص كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة و الوافدة للكاتب محمد الغزالي PDF:

كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة و الوافدة للكاتب محمد الغزالي: هذا كتاب يرد فيه الشيخ، بلغة بسيطة، على بعض القضايا الفرعية التي أثيرت ولا تزال تعرض حتى يومنا هذا، معربا عن أسفه للصورة المشوهة التي قدمتها بعض النساء في المجتمع الإسلامي ومقرها حول عدة حقائق وتاريخ بعض الصحابة وأمهات المؤمنين  رضي الله عنهم  والنساء المسلمات، وحتى بعض النساء قبل الإسلام اللاتي يتميزن بالعفة والسمو ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول،
الأول هو مقدمة تحت العنوان حتى تفهم الإسلام والصفحات المطوية أولاً، ويمهد الطريق لبعض الأسئلة المهمة،
وفي الثاني يركز حول مفهوم الأسرة والبيت،
في الثالث يصحح المفاهيم الخاطئة عن النساء بشكل عام، فهل يبهرنا الغزالي في كتابة كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة و الوافدة كما اعتدنا؟

محتويات كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة و الوافدة:
  1. مقدمة
  2. لتفهم الاسلام اولا
  3. صفحات مطوية
  4. من البيت نبدا
  5. مفاهيم يجب ان تصحح

اقتباسات من كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة و الوافدة:

  1. إنهم لم يفلحوا في إزالة الزوائد الضارة وحسب، بل اجتاحوا الأصل نفسه، وذلك عندما حاولوا قتل الغرور في إنسان مغرور، بلغوا في الجور حدًا جعله يفقد الثقة بما عنده.. فذهب الكبر، ثم ذهبت أيضا عزة النفس ثم ذهبت كذلك الشخصية الحرة المستقلة. وعلى خلافه التواضع؛ على أنه يعد فضيلة محمودة، بيد أننا لم نجن من هذا الاسلوب في غرسها، إلا خلق جيل موطئ الظهر لكل معتدِ، وتكوين أناس يحتقرون أنفسهم من الصميم، ومن ثم لا يصلحون لعمل عظيم. لابد – لكي تتم رسالة الإنسان في الحياة من احترام ملكاته، وإقرار شهواته لابد من إنماء مواهبه العالية، وترك رغائبه الطبيعية تتناسب وفق مقتضيات الفطرة السليمة. لا بد من تهيئة الجو الخاص والعام كي يسلم الكيان البشري كله من العاهات العارضة والسدود العائقة.
  2. يستحيل أن تنهض أمتنا إلا يوم يكون العلم والتربية قرينين.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب الحق المر ج3 PDF

 

تحميل كتاب قضايا المرأة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
عفوا لا يمكن نسخ مجهود الكاتب ..يمكنك مشاركة لينك الكتاب
إغلاق